الإضراب يدخل حيز التنفيذ في جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة

> عدن "الأيام" عبدالإله حميد راشد:

>
قال الناطق الإعلامي الرسمي لنقابات كليات جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة د. بلعيد صالح "إن النقابة "نظمت الأحد وقفة احتجاجية لهيئة التدريس والتدريس المساعدة ونقابة الموظفين الإداريين في جامعات (عدن، ولحج، وأبين، وشبوة) في ساحة كلية الطب والعلوم الصحية بمديرية خور مكسر".

جانب من الوقفة الاحتجاجية لهيئة التدريس والتدريس المساعدة
جانب من الوقفة الاحتجاجية لهيئة التدريس والتدريس المساعدة

وفي لقاء خاص مع "الأيام" أشار الناطق الإعلامي الرسمي لنقابات كليات جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة إلى أن المشاركين بالوقفة طالبوا بحقوق الأكاديميين والموظفين وذلك تدشينًا للإضراب الذي أعلنته النقابة في اجتماعها المشترك يوم الثلاثاء الماضي الموافق 12 سبتمبر 2023م.

وأوضح الدكتور بلعيد أن الإضراب سيبدأ تطبيقه في جميع كليات جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة ابتداءً من يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2023م.

متابعًا حديثه أن النقابة كانت قد هددت بتنظيم الوقفات الاحتجاجية وتطبيق الإضراب في وقت سابق من هذا العام في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب النقابة والتي تعود في أصلها إلى 5 نوفمبر 2021م وما تلى ذلك من إضراب شل الحركة التعليمية في كليات الجامعات الأربع.

مضيفًا أنه تم تعليق هذا الإضراب في يناير 2022م إثر وعود من أطراف في الحكومة بالتجاوب مع المطالب لكن تلك الوعود لم يتم الإيفاء بها.

بيان الوقفة الاحتجاجية
بيان الوقفة الاحتجاجية

وأشار إلى أن الاجتماع المشترك في يوم الثلاثاء الماضي كان قد اتخذ عددًا من القرارات ومنها تشكيل لجنة للتصعيد والحوار وحددت هذه اللجنة في اجتماعها الأول عَـقِـب اختيارها حددت برنامجًا تصعيديًا وحددت فيه آليات العمل التصعيدي، وتُـعَـد هذه الوقفة من مراحل هذا البرنامج التصعيدي.

وحول مطالب نقابة الأكاديميين والموظفين أوضح بلعيد سالم بأن أبرز مطالبهم تتمثَّـل بالآتي:

1- تحسين الوضع المعيشي لأعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة والموظفين، حيث إن راتب الأكاديمي والموظف فقد ثلاثة أرباع قيمته نتيجةً لهبوط سعر العملة المحلية.

2- المطالبة بصرف عقود تمليك الأراضي في مخططات (عصل المنصورة، وعمران) وهي أراضٍ تم شراؤها بأموال منتسبي الجمعية السكنية الثانية للجامعات الأربع، ومخطط عمران منذ العام 2012م وإلى الآن لم تصرف أراضيه.

ومخطط (عصل المنصورة) الذي اشترك فيه أعضاء الجمعية بالعام 2019م، وأجريت القرعة في 2020م لم يتمكَّـن الأعضاء من الحصول على أراضيهم، وبسط عليه بعض النافذين العسكريين.

ويعلق الكثيرون من الموظفين والأكاديميين آمال كبيرة على رئيس المجلس الانتقالي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس قاسم الزبيدي في حلحلة هذه القضية.

3- توفير شواغر وظيفية تتعلَّـق بمن صدرت بهم قرارات من المعينين أكاديميًا في الهيئة التدريسية أو كموظفين معينين إداريًا بدون تعزيز مالي.

ويتطلَّـع كثير من أعضاء هيئة التدريس والموظفين إلى نجاح هذا الإضراب في انتزاع مطالبهم التي يطالبون بها.


وخلال اليوم الأول لتنفيذ الإضراب وعلى الرغم من عدم حصولنا على تقارير وافية من الكليات إلا أن مستوى تطبيق الإضراب كان عاليًا باستثناء بعض الخروقات في كلية اللغات والترجمة وكلية التربية - الضالع.

ونوَّه الناطق الإعلامي الرسمي لنقابات كليات جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة بأن العمل النقابي مكفول ممارسته لأعضاء النقابة، ومكتسبًا شرعيته في الكثير من القوانين الدولية والمحلية كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص للحقوق المدنية، والميثاق العربي لحقوق الإنسان في مواده رقم (35) و (44)، ودستور الجمهورية اليمنية المادة (58) والقانون رقم (35) لعام 2002م بشأن تنظيم النقابات، وبذلك ليس من حق رئاسة أي مؤسسة (رئيس جامعة، أو عميد كلية) التضييق على موظفيه الذين يطالبون بحقوقهم.

المشاركين بالوقفة
المشاركين بالوقفة

وقال بلعيد صالح "نناشد رؤساء الجامعات وعمداء الكليات للوقوف إلى جانب المطالب وهي مطالب الجميع، وأن أي تضييق على الأعضاء عند ممارستهم للإضراب قد يضطرنا إلى مقاضاة من يقوم بذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى