لحج.. ملتقى لذوي الهمم تحت شعار معًا لنجعل حديثا لغة إشارة

> لحج «الأيام» خاص:

> عقد بمدينة الحوطة بلحج اليوم السبت، ملتقى شباب عدن ولحج الأول لذوي الهمم تحت شعار "معًا لنجعل حديثًا لغة إشارة" بدعم من المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني وتنفيذ مؤسسة "رموز" للصم بعدن ومبادرة "أنا أستطيع لبناء السلام للصم" بالشراكة مع جمعية الصم والبكم.

ونفذت خلال الفعالية العديد من الأنشطة التي اعتمدت على لغة الإشارة لتعزيز المفهوم بالمصطلحات والعبارات العامة وإقامة منافسات تنشيطية بلغة الإشارة.

وأكد صائب عبدالعزيز مدير الشؤون الاجتماعية بالمحافظة بأن المكتب يولي اهتمامًا خاصًا بالجمعيات التي تولي رعاية لفئة ذوي الإعاقة بالمحافظة ونسعى حسب الإمكانيات المتاحة لدعم هذه الجمعيات والسعي لبناء مقرات خاصة بهذه الجمعيات بمتابعتنا للسلطة المحلية والداعمين حتى تتمتع هذه الجمعيات بالدعم حيث أنها تقدم الرعاية والتعليم والتأهيل لفئة ذوي الإعاقة ومنها جمعية الصم والبكم بكيان خاص واستقلالية تامة كون جميعهم حاليًا تمارس نشاطها في مبانٍ مستأجرة.

وقالت هناء علي ناجي رئيسة مؤسسة رموز إن عقد اللقاء الأول لملتقى شباب عدن ولحج في جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم بالمحافظة هدفه دعم اللغة الإشارية بين الشباب بالمحافظتين فهي تعتبر اللغة الرسمية التي يحتاجها الأصم في تعاملاته اليومية مشيرة بأن لغة الإشارة كغيرها من اللغات تحتاج للتوسع ويكون لها ماضٍ ومستقبل وتحتاج لمزيد من التطور وهناك بعض المجاميع تصر على لغة إشارية ثابتة بينما نحن نعتبر بأن أي تطور بلغة الإشارة هو إثراء مهم وجيد للغة الأصم مؤكدة على التعاون بين المؤسسة والجمعية للوصول للهدف المنشود وتجاوز الكثير من الصعوبات التي تواجه هذه الفئة من ذوي الإعاقة على مستوى المحافظتين .

من جانبها أكدت الأمينة العام لجمعية الصم والبكم بلحج كوكب عبدالله على أهمية تمتين وبناء علاقات شراكة تخدم فئة الصم والبكم وإثراء لغة الإشارة بكل جديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى