يعد الأولى منذ سنوات.. لحج.. لقاء موسع في صبر لسماع قضايا وإشكاليات المجتمع المحلي

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

>
  • فادي باعوم: لحج مواردها معطلة وتعاني من متنفذين وفساد واضح للعيان
  • وضاح الحالمي: هدفنا البناء والشراكة مع كافة مكونات وشخصيات لحج
  • د. هشام السقاف:يجب أن يضطلع الانتقالي بدور نضالي يومي بين الجماهير
> شارك العديد من الشخصيات القبلية والمجتمعية ومنظمات المجتمع المدني بمختلف مديريات لحج اليوم الاثنين في لقاء موسع دعا له المجلس الانتقالي الجنوبي بالمحافظة في القاعة الكبرى بمدينة صبر يعد الأولى منذ سنوات لسماع القضايا والإشكاليات التي تواجه المجتمع المحلي بالمحافظة.

لقاء موسع دعا له المجلس الانتقالي الجنوبي بلحج
لقاء موسع دعا له المجلس الانتقالي الجنوبي بلحج

وقال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي فادي باعوم في اللقاء إن "لحج في حالة غير جيدة تمامًا يضربها الفقر الإهمال التسيب الفساد ولكي تأخذ لحج دورها الطبيعي والريادي في الدولة الجنوبية، ويجب أن يكون برغبة من أبنائها ونخبها، ولن يعطيكم أحد شيئًا إلا إذا أنتم حزمتم أموركم وعرفتم أين مكامن الخلل الموجود".

وأوضح باعوم أن هناك مشاكل كثيرة في لحج، قائلًا: "موارد لحج معطلة وهناك تصرف من بعض المتنفذين في الأراضي وهناك فساد واضح للعيان وهناك إدارة مهلهلة، وبالمقابل على النخب بالمحافظة المعنيين بدرجة أساسية انتشال هذه المحافظة، الانتقالي أو الجمهورية الجنوبية القادمة لن تعطيكم شيئًا إلا إذا أنتم أردتم بالفعل إخراج أنفسكم من هذا الواقع السيء نحن مهمتنا نسمع منكم في هذا اللقاء مشاكلكم وما هو الشيء الذي يمكن أن نساعدكم فيه لن نستطيع أن نعمل شيئًا إلا إذا أنتم أردتم عمل هذا الشيء بدرجة أساسية".

فادي باعوم
فادي باعوم

وأشار باعوم إلى أن لحج على خط التماس ورأس حربة وقدمت آلاف الشهداء الأبطال ولم تعطَ لها مكانتها واستحقاقها الطبيعي بأن تكون رائدة حتى في المجال الخدمي وما يلامس حياة الإنسان.

وقال عضو هيئة الرئاسة في اللقاء: "نحن نعاني من تركة 30 سنة من الحكم اليمني المتخلف البغيض خرج المحتل اليمني من الجنوب وبقي التخلف والجهل والأساليب التي ورثناها من النظام المتخلف نعاني مما تم زرعه خلال 30 سنة"، متسائلًا ماذا قدم الانتقالي خلال 8 سنوات في لحج وماذا قدمت المحافظة أظن لا شيء واضح".

وتابع باعوم حديثه بالقول: "نحن نتحدث بطريقة واضحة عندنا إشكالية ألا وهي أننا نحن لازلنا نعيش من مراحل النظام السابق بكل مآسيه وسلبياته وهو يعشعش فينا للأسف السرقة النهب الاحتيال الكذب البسط على الأراضي كل تلك الأشياء في لحج موجودة، في هناك أمثلة لنا نحن كان هناك ثوار الآن تحولوا إلى نهّابين وتجار فاسدين مهربين تحولوا من ثوار إلى لصوص، مطالبًا الجميع تقييم أنفسهم ونبذ أي فاسد أو لص من المجتمع وتحقيق العدالة نحن مجرد عامل مساعد لكم".


وكشف عضو هيئة الرئاسة عن وجود 1000 وظيفة تم تحويلها إلى محافظة لحج مازالت في الأدراج حتى الآن لم يتم البث فيها، مطالبًا الانتقالي بالسعي قدر الإمكان لتحريك هذا الملف وتقديم شيء لأبناء المحافظة.

وأوضح رئيس الهيئة التنفيذية لانتقالي لحج وضاح الحالمي أن هذا اللقاء يعد الأول بهدف البناء والشراكة مع هذه الفئات الهامة بالمحافظة وهي ركيزة أساسية في العمل السياسي والاجتماعي مشيرًا إلى أن هذا اللقاء سوف يتبعه لقاءات عديدة في مختلف مديريات المحافظة، لافتا إلى أن لحج قدمت تضحيات جسيمة في سبيل الحرية والكرامة وكان لها الصدر في الطليعة والنضال والثقافة وصاحبة الريادة.

وضاح الحالمي
وضاح الحالمي

وقال الحالمي: "إننا في المجلس الانتقالي الجنوبي نعمل مع كافة قطاعات المجتمع بكافة أطيافه، مبينًا أن المجلس الانتقالي حمل على عاتقه مسؤولية الدفاع عن القضية الجنوبية التي جاءت كنتاج طبيعي للثورة الجنوبية التي تفجرت في 7/7 وعمل منذ التأسيس ومازال على النضال بكل ما يملك على استعادة دولة الجنوب كامل السيادة".

من جانبه أوضح د. هشام السقاف أن "هذا اللقاء يعتبر من صلب مهام المجلس الانتقالي والذي فقدناه طويلا نحن نريد أن يتحول المجلس الانتقالي ليس إلى جهاز حاكم وإلى إدارة بيروقراطية روتينية تستلهم عملها من بعض المنظمات التي عفى عليها الزمن، بل يجب أن يطلع بدور نضالي يومي مرن بين الجماهير مستغلًا هذه الثقة التي أعطاه إياه الشعب".

د. هشام السقاف
د. هشام السقاف

وقال د. هشام السقاف: "إن الوطن الذي نسعى إليه كان يجب أن يتحقق قبل هذا الوقت بكثير ولكن تعقيدات الوضع الإقليمي والدولي هي التي أخرت هذا الحلم الذي يحلم به في الجنوب شعبنا تطحنه المعاناة ولذلك يجب ألا تكون هناك فواصل ولا فوارق ولا مساحات بين المجلس الانتقالي وقياداته وبين عموم الشعب المطحون والمسحوق والالتفاف إلى معاناة الناس والانحياز لها بإرادة وطنية قوية صلبة تتحدى الإقليم والعالم، سوف تضع هذا المجلس في الطريق الصحيح لاستعادة الدولة أما إذا عشنا تسع سنوات أخرى على طريق أن نستعيد الوطن فنحن سنكون مثل ذلك الرجل الذي يجري في الصحراء وراء سراب، داعيًا الانتقالي إلى الانتقال إلى طور جديد من النضال يلتحم فيه بعموم فئات الشعب وينحاز لمعاناته ورفع هذه المعاناة بكل السبل والوسائل".

هذا وقدمت العديد من المداخلات في اللقاء من قبل العديد من الشخصيات أبرزت المعاناة الحقيقية التي يعاني منها المواطنون والتهميش الذي يتعرض له في مختلف الجوانب وانعدام الخدمات.

وأقر اللقاء تشكيل لجان على مستوى المديريات تسهم في رفع كافة القضايا وتكون حلقة وصل مع قيادة المجلس الانتقالي بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى