مستشار وزارة الثقافة: بدون اليمن تظل شرائط استقرار المنطقة منقوصة

> شنجهاي «الأيام» خاص:

>
​اختتمت في مدينة شنجهاي الصينية، اليوم، أعمال المنتدى الصيني العربي الرابع للإصلاح والتنمية بمشاركة خبراء وباحثين ودبلوماسيين وقادة أحزاب سياسية من كل الدول العربية، ومنها اليمن في المنتدى بمشاركة مستشار وزارة الثقافة، رئيس تيار نهضة اليمن د. علي البكالي.

وخلال الاختتام ألقى البكالي كلمة تطرق فيها إلى تاريخ العلاقات اليمنية الصينية منذ ثلاثة آلاف عام، ودور جمهورية الصين الشعبية في دعم الثورة اليمنية 26 سبتمبر، ضد الإمامة والاستعمار.. مشيرًا إلى لقاء رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي بنظيره (شي جين بينغ) في ديسمبر 2022م بالرياض.

وأكد حرص اليمن على اللحاق بركب الدول العربية في مبادرة الحزام والطريق، ومؤهلات الشراكة اليمنية الصينية في العصر الحديث، مبينًا أن حرب المليشيا الحوثية وانقلابها على الشرعية بدعم إيراني مشفوع برغبة غربية في جعل اليمن ساحة مفتوحة للتدخلات الدولية، وقطع الطريق على مبادرة الحزام والطريق الصينية في أهم مجالاتها البحرية.

وأشار رئيس تيار نهضة اليمن إلى أن اليمن شرط أساسي وطبيعي تقدمه الجغرافيا والتاريخ للشراكة العربية الصينية، وبدون اليمن تظل شرائط النجاح العربي الصيني منقوصة.

كما استعرض حجم الجرائم الحوثية الإيرانية والدمار الذي لحق باليمن والذي يقدر بنصف ترليون دولار، وأنه ليس من العدل أن تدمر إيران بتدخلاتها اليمن خدمة لمطامعها وغيرها ممن يعارض مشروع الحزام والطريق، ثم تخرج من تلك الجرائم دون أن تدفع ثمنها.
ودعا البكالي الأصدقاء الصينيين والأشقاء العرب الضغط على إيران لدفع كلفة نزوتها في التدخل في الشؤون الداخلية لليمن، والتخلي عن دعمها لجماعة الحوثي كأحد أهم شرائط تحقق السلام والاستقرار في اليمن.

واختتم كلمته بوضع مسارات لمساعدة اليمن في اللحاق بمبادرة الحزام والطريق هي: السلام الشامل طبقًا للمرجعيات الثلاث، واستعادة الدولة وإعادة الإعمار، والتعاون الثقافي والمعرفي والفني والتقني كمقدمة لتأهيل اليمن للشراكة العربية الصينية، ودعم الحكومة الشرعية لإعادة تأهيل وبناء مؤسسات الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى