​روسيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي يحذرون من انتكاسة في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أدانت روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا، أمس، الهجوم الحوثي الذي تعرضت له "قوة دفاع البحرين" المرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة مع اليمن.

وأعلنت البحرين أمس الأول مقتل وإصابة عدد من منسوبي قوة "دفاع البحرين" المرابطين في الحدود الجنوبية للسعودية، إثر هجوم شنته جماعة الحوثي المتمردة في اليمن، باستخدام طائرات مسيرة.

وقالت سفارة روسيا لدى اليمن، إن موسكو تدين الهجوم على العسكريين البحرينيين، وتعارض باستمرار أي استخدام للقوة يؤدي إلى تقويض جهود صنع السلام".
وأضافت: "ندعو الأطراف المتحاربة إلى ضبط النفس والامتناع عن الخطوات التي قد تنطوي على تصعيد خطير للصراع اليمني".

وأشارت إلى أن الاستقرار في اليمن "لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حوار واسع النطاق بمشاركة جميع القوى العسكرية والسياسية المؤثرة"، مؤكدة على "أهمية استمرار الاتصالات المباشرة بين السعودية وجماعة (الحوثي) بهدف إرساء أساس متين للتغلب على الأزمة ووضع المعايير الأساسية للتنمية في المرحلة ما بعد الصراع في الجمهورية اليمنية".

من جانبها، أدانت سفارة فرنسا لدى اليمن، بشدة الهجوم الحوثي في 25 سبتمبر على الحدود السعودية - اليمنية والذي أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين من البحرين وإصابة آخرين.

وعبر الاتحاد الأوروبي "عن تعازيه وتعاطفه مع عائلات العسكريين البحرينيين اللذين قتلا خلال أداء مهامهما قرب الحدود اليمنية"، مؤكدًا "تضامن الاتحاد الأوروبي مع مملكة البحرين".

من جهتها، عبرت المملكة المتحدة في تغريدة لوزير شؤون الشرق الأوسط، لورد أحمد، عن إدانتها "للهجوم الحوثي بشدة "، والذي قالت إنه "يعرض التقدم نحو السلام في اليمن والأمن والازدهار الاقتصادي لجميع اليمنيين للخطر".
وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن في بيان إدانة، إن "مثل هذه الهجمات غير مقبولة وتهدد أطول فترة هدوء عرفتها البلاد منذ بدء الحرب في اليمن".

وقوبلت الحادثة، بإدانات واسعة من اليمن والسعودية والكويت والإمارات ومصر والمغرب والأردن والخارجية الأمريكية، والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي، والبرلمان العربي.

وكان التحالف العربي نعى مقتل ضابط وضابط صف من قوة مملكة البحرين المرابطة على الحدود الجنوبية للسعودية، الذين سقطوا في "هجوم غادر من بعض العناصر التابعة للحوثيين"، مؤكدًا أن "مثل هذه الأعمال العدائية والاستفزازية المتكررة لا تنسجم مع الجهود الإيجابية التي يتم بذلها سعيًا لإنهاء الأزمة والوصول لحل سياسي شامل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى