وكيل الزراعة.. الاستخدام العشوائي للمياه أصبح يشكل خطرًا على المياه الجوفية

> عدن «الأيام» خاص:

>
تتواصل في  العاصمة عدن لليوم الثاني على التوالي  ورشة  تدريب مدربين مدارس المزارعين الحقلية بمشاركة عشرين متدربًا ضمن أنشطة برنامج القدرة على الصمود في قطاع الزراعة والري، وبتمويل من البنك الألماني للتنمية والتي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة، بمشاركة 20 متدربًا ومتدربة من محافظات أبين وحضرموت، وستستمر لـ5 أيام،

ويتلقى المشاركون في الدورة عددًا من التدريبات الهادفة إلى رفع كفاءتهم العلمية والعملية والتقنية، لإنشاء وإدارة المدارس الحقلية، إضافه إلى مفهوم  وأهداف إقامة تلك  المدارس.

وأكد عبد الملك ناجي عبيد وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي، على أهمية الدورة واستفادة المتدربين، وتطبيقها على أرض الواقع بما يسهم في الارتقاء بالعمل الزراعي والإرشادي إلى مستوى المسؤولية، ونقل المعلومات التي يتلقاها المتدربون  إلى المزارعين.

وأشار إلى أن الاستخدام السيئ للمياه وإهدارها  أصبح يشكل خطرًا يهدد منسوب المياه الجوفية، نتيجة للاستخدام العشوائي، وعدم إدخال التقنيات الحديثة  للري الذي أدى إلى إهدار كثير من تلك المياه.

وأكد على أهمية العمل الإرشادي وتطبيق منهجية المدارس الحقلية.  وأكد د. وليد صالح رئيس قطاع المياه في منظمة الفاو مدير مكتب الفاو بعدن، على أهمية هذه الورشة التدريبية للمدربين، ونقل المعلومات الصحيحة للمزارعين، و الاستفادة من برنامج هذه الورشة الذي ينفذه المدربون، للتمكن من فهم وبلورة التقنيات الزراعية الحديثة لزيادة الإنتاج الزراعي، والترشيد من استخدام المياه، وذلك عبر منظومة الري الحديثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى