تداعيات العاصفة المدارية تسببت في قطع الخدمات وإجلاء السكان في المهرة

> الغيظة «الأيام» :

>
بدأت منذ فجر اليوم الثلاثاء، تأثيرات الإعصار المداري "تيج" في محافظة المهرة، شرق اليمن، تزامنًا مع دعوة السلطة المحلية مواطني أربع مناطق للتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة والموقتة.

وقال مصدر محلي لـ"إندبندنت عربية" إن مديريات محافظة المهرة شهدت أمطارًا غزيرة منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، رافقتها رياح قوية، مشيرًا إلى أن تداعيات العاصفة المدارية "تيج" تسببت في قطع خدمتي الكهرباء والاتصالات في الغيظة وحصوين مع إجلاء للسكان بمناطق عدة في الغيظة.

وناشد الهلال الأحمر اليمني فرع المهرة الحكومة اليمنية بإرسال طائرات لإنقاذ العالقين في المهرة بشكل عام. وقال في بيان أمس الإثنين إن فرق الطوارئ والسيارات التابعة له لم تعد قادرة حاليًا على الوصول إلى المتضررين من الإعصار، بخاصة في الغيظة.

وأكد البيان الذي نشرته "رويترز" أن فرق وسيارات الهلال الأحمر أصبحت عاجزة أمام الأمطار الغزيرة والسيول الكبيرة التي تجري الآن في غالب الشوارع، إضافة إلى الرياح الشديدة.

وأعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة المهرة تسجيل نزوح 1031 أسرة تضم 7217 فردًا حتى الآن جراء الإعصار "تيج".

ووصل  رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي إلى محافظة المهرة، تحسبًا لأي طوارئ واستعدادًا من الجانب الحكومي لما قد ينجم عن إعصار "تيج".

وعقد العليمي اجتماعًا مع السلطة المحلية في المهرة برئاسة المحافظ محمد علي ياسر ووزير الأشغال العامة والطرق سالم العبودي، للاطلاع من كثب على جهود السلطة المحلية في مواجهة التداعيات المحتملة للإعصار المداري "تيج" الذي يدخل المحافظات الشرقية هذا الأسبوع.

ولفت العليمي إلى أن زيارته لمحافظة المهرة في هذه الظروف الاستثنائية تأتي تأكيدًا لموقف مجلس القيادة الرئاسي الداعم لجهود قيادة السلطة المحلية، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ).

وأفاد مركز الإنذار المبكر في محافظة حضرموت، شرق اليمن بتطور الإعصار المداري في بحر العرب حاليًا من الدرجة الثالثة إلى الرابعة بسرعة رياح مركزية بين 110 و115 عقدة وضغط جوي 961 مليبار.

وأضاف المركز بأن الإعصار المداري "تيج" يتجه شمال غربي موقعه الحالي، وتتشكل السحب الركامية الممطرة قرب سواحل محافظات (المهرة، وحضرموت وشبوة) خلال الساعات المقبلة.

وذكر المتخصص في التغيرات المناخية والطقس جميل الحاج أنه "بعد أن كانت التوقعات تشير إلى تراجع قوة الإعصار تدريجيًا ابتداءً من مساء ليلة الأحد عاود الإعصار التكثيف والنشاط بشكل أقوى من السابق فوق البحر بين سقطرى والمهرة".

وأشار الحاج إلى أن المراكز الأميركية والأوروبية تتوقع معاودة نشاط الإعصار وقوته مساء اليوم الثلاثاء ودخوله المهرة بقوة إعصارية بين الدرجة الثالثة والثانية، مضيفًا أنه قد يحدث تغير مفاجئ بمسار اتجاه الإعصار في الساعات المقبلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى