لماذا تتزامن انقطاعات الكهرباء مع وصول رئيس الحكومة إلى عدن؟

> عدن «الأيام» خاص:

>
​مع وصول رئيس الحكومة، د. معين عبدالملك، إلى عدن أمس الأول تطورت انقطاعات الكهرباء حتى بلغت ذروتها مساء أمس إلى 16 ساعة بدون كهرباء وساعتي تشغيل فقط.. أي أن المواطنين يحصلون على أقل من ساعة وثلاثين دقيقة من الكهرباء في اليوم الواحد وهو انهيار جديد لم تشهده عدن من قبل.

وأعلنت كهرباء عدن أمس الأول خروج 70 بالمائة من محطات التوليد عن الخدمة وغرق المدينة في ظلام دامس، وذلك عقب ساعات من وصول رئيس الوزراء إلى عدن وعقده اجتماعًا مع وزراء معنيين بملفات الخدمات وفي مقدمات توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وتشهد مدينة عدن ومحافظات مجاورة منذ يومين انقطاع غير مسبوق لخدمة الكهرباء تسبب في تصاعد معاناة المواطنين، فيما كانت خدمة الكهرباء إلى ما قبل وصول رئيس الحكومة إلى عدن تعمل بواقع أربع ساعات انطفاء وساعتي تشغيل.
وأفاد المسؤول الإعلامي بكهرباء عدن نوار أبكر: "أن حجم توليد الكهرباء تراجع من إجمالي 300 ميجا وات إلى 40 ميجا هي فقط بالخدمة".

وأوضح قائلًا: "محطة الرئيس بترومسيلة خارج الخدمة، محطات الديزل مشتراة وحكومي خارج الخدمة باستثناء 30 ميجا تعمل بما تبقى من مخزون الوقود، محطات المازوت خارج الخدمة فقط 10 ميجا مازالت تعمل بمحطة الحسوة البخارية".

وعقدت الحكومة أمس الثلاثاء اجتماعًا برئاسة رئيس الوزراء د. معين عبدالملك للوقوف على مشكلة توقف محطات توليد الكهرباء بعدن، وذلك بحضور الوزراء المعنيين، ووجه بسرعة معالجة الإشكالات القائمة في تزويد محطات الوقود بالكهرباء في العاصمة عدن، وتوفير المتطلبات اللازمة لتحقيق الاستقرار النسبي في خدمة الكهرباء.

وفي الاجتماع قال وزير النفط والمعادن إن شحنة من الوقود مخصصة لكهرباء عدن ستصل خلال الأيام القادمة.

وقال مواطنون بعدن إن خدمة الكهرباء تحولت إلى ملف يتم استخدامه من قبل جهات لعرقلة حكومة المناصفة المشكلة من الشرعية والمجلس الانتقالي بالمناصفة، لافتين إلى أن خروج محطات الكهرباء عن الخدمة بات أمرًا مألوفًا مع كل عودة للحكومة ورئيسها إلى مدينة عدن، مطالبين بتحييد الخدمات العامة المرتبطة بمعيشية المواطنين عن أي مماحكات ومؤكدين بأن الوضع المزري في عدن والمحافظات المحررة لم يعد يحتمل مزيدًا من التأزيم.

وتساءل المواطنون بقولهم: "لماذا لا يتم توفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء قبل نفاده والانتظار حتى خروجها من الخدمة؟".
هذا وكانت مؤسسة كهرباء عدن قد طالبت يوم أمس الأول مجلس القيادة الرئاسي بالتدخل العاجل لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء لإعادتها إلى الخدمة بعد خروج 70 بالمائة منها عن العمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى