مشاورات أممية لعقد اجتماع استثنائي خاص حول الحرب فى غزة

> "الأيام" وكالات:

>
​تُجري الأمم المتحدة اتصالات تشاورية موسعة مع مندوبي الدول الأعضاء لعقد اجتماع استثنائي خاص وطارئ حول الحرب فى قطاع غزة.

جاء ذلك وفق بيان، الأربعاء، للمتحدث باسم مكتب رئيس الجمعية العامة على ضوء الممارسات الإسرائيلية في غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الشرق الأوسط" المصرية.

وقال البيان إن "حماية المدنيين الفلسطينيين منصوص عليها ضمن بنود اجتماع الجمعية الاستثنائي العاشر، الذي عقد في يونيو 2018، باعتباره بندا رئيسيا يستوجب تدخل الجمعية بعقد اجتماع استثنائي خاص حال فشل مجلس الأمن في التوصل لقرارات".

وأكد المتحدث أنه من "صلاحيات رئيس الجمعية العامة الاضطلاع بهذا الأمر وترتيب الدعوة لعقد اجتماع استثنائي طارئ في حالة طلب أي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ذلك، وهو ما تم البدء فيه بالفعل منذ 20 أكتوبر الجاري، حيث تلقى المكتب طلبين أحدهما تقدم به وفد نيكاراغوا الدائم فى الأمم المتحدة، مشتركًا مع وفد الاتحاد الروسي ووفد الجمهورية العربية السورية".

وأوضح أن "الطلب الثاني تقدم به وفد المملكة الأردنية الهاشمية الدائم مشتركًا مع وفد الجمهورية الموريتانية، حيث تترأس الأردن المجموعة العربية في منظمة التعاون الإسلامي، وتترأس موريتانيا المجموعة العربية في الأمم المتحدة في دورة انعقاد الجمعية العامة الحالية".

وأشار المتحدث الأممي إلى أن الاتصالات بهذا الشأن "جارية على ضوء تطورات الوضع الصعب لقطاع غزة، وسيتم الإعلان عن أي جديد بهذا الشأن متى تم الاتفاق عليه".

وأشار إلى أنه "وفقًا للائحة الجمعية العامة يتعين أن يتم عقد هذا الاجتماع الاستثنائي قبل نهاية الشهر الجاري، حيث تنص على ضرورة ألا يتعدى تاريخ الانعقاد 10 أيام من تلقي مكتب رئيس الجمعية العامة طلبًا بذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى