صحيفة روسية: تطبيع علاقة صنعاء بالرياض لا يتعارض مع تأزم علاقة الحوثي بتل أبيب

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​اعتبرت صحيفة روسية علاقة تطبيع العلاقات بين جماعة الحوثي والسعودية لا يتعارض مع تصعيد العلاقة وتأزمها بين الجماعة وإسرائيل على خلفية حرب غزة.
ونشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"، اليوم، تحليلًا حول قيام الحوثيين باستهداف إسرائيل دفاعًا عن غزة.

وجاء في المقال: كثّف الحوثيون إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة باتجاه إسرائيل، بالتزامن مع التصعيد المسلح حول قطاع غزة. وبحسب البنتاجون، في الفترة من 17 إلى 24 أكتوبر شنت حركة أنصار الله الحوثيين، التي تنتمي إلى "محور المقاومة" الذي ترعاه إيران، هجمات مشتركة قوية كان لا بد للقوات المسلحة الأمريكية المنتشرة في المنطقة من صدها، وليس وحدها بل مع المملكة العربية السعودية، الدولة المجاورة لليمن. يجري ذلك على خلفية عملية التفاوض بين الحوثيين والرياض.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في مجلس الشؤون الدولية الروسي، كيريل سيمينوف، قوله إن التطبيع بين الحوثيين والسعودية وتصعيد العلاقات بين الحوثيين وإسرائيل لا يتعارضان. فحتى لو "انخرط الحوثيون في الصراع، فلن يؤثر ذلك على تقاربهم مع السعودية. لقد أظهر الحوثيون بالفعل أنهم ينخرطون تدريجيًا (في الصراع العسكري بين إسرائيل وحماس)، مثل قوى أخرى من "محور المقاومة". وسيكون من الغريب ألا يتفاعلوا بأي شكل من الأشكال، نظرًا لشعاراتهم النشطة المستمدة من أيديولوجية "محور المقاومة". فمن المتوقع منهم جميعًا أن يشاركوا بدرجة أو بأخرى. لكن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها المشاركة هي إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل أو مهاجمة سفنها في البحر الأحمر".

وبحسب الصحيفة "سوف تصبح المشكلة أكثر صعوبة إذا شارك الحوثيون في عمليات ضد الأمريكيين. فهذا يمكن أن يزعج السعوديين. بشكل عام، إذا اقتصروا على إسرائيل فقط، فلن تكون هناك مشاكل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى