شبكة حقوقية: استهداف الحوثي للنازحين بالصواريخ جريمة حرب

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أدانت واستنكرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بأشد العبارات الهجوم الإجرامي الغاشم الذي تعرضت له أربعة مخيمات للنازحين شمال محافظة مأرب.

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في بيان لها، إن إقدام مليشيا الحوثي على استهداف مخيمات النازحين شمالي مدينة مأرب، للمرة الرابعة خلال شهرين، تؤكد إصرار المليشيات على قتل الأبرياء من المدنيين وعدم اكتراثها بالأزمة الإنسانية الأكثر تعقيدًا في العالم جراء الحرب التي أشعلتها، واستهتارها بجهود ودعوات التهدئة وإحلال السلام.

وأضاف البيان، أن مليشيات الحوثي استهدفت (مخيم المنين القبلي، ومخيم آل مسلل، ومخيم حاجية، ومخيم مستوصف شقمان) في محافظة مأرب، بأربعة صواريخ كاتيوشا، بالتزامن مع وصول المبعوث الأممي السيد هانس جروندبرج إلى محافظة مأرب، حيث خلف أضرار مادية في الممتلكات ومنازل النازحين.

وأكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات أن هذا العمل المروع الذي يستهدف المدنيين الأبرياء والنازحين يتعارض كليًّا مع قوانين حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ويستدعي تقديم المساعدات الفورية والحماية للأشخاص المتضررين من هذا الهجوم الإرهابي.

واعتبرت استمرار ميليشيات الحوثي في إطلاق الصواريخ البالستية والقذائف على رؤوس المدنيين واستهداف النساء والأطفال والمناطق المأهولة بالسكان تعد جريمة حرب، وانتهاكا صارخًا للقوانين والأعراف الوطنية والدولية، وتجاهلًا واضحًا لكل المبادرات الدولية والإقليمية الرامية إلى إرساء السلام في اليمن.

‏ وأعربت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات عن أسفها نتيجة الصمت الدولي غير المبرر تجاه هذه الجرائم والانتهاكات الحوثية بحق المدنيين.
وطالبت الشبكة مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤوليتهم تجاه الجرائم المستمرة التي ترتكبها مليشيات الحوثي بحق النازحين والمشردين بشكل ممنهج في كل المحافظات اليمنية.

كما طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات حقوق الإنسان بالتعامل بحزم وجدية لردع الميليشيات الحوثية وإدانة هذه الجريمة المروعة وإظهارها للرأي العام المحلي والدولي، من أجل محاسبة المتورطين من قادة المليشيا، باعتبار هذه الجرائم المرتكبة جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب.

ودعت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، المنظمات الدولية ومكتب المبعوث الأممي وكافة المدافعين عن حقوق الإنسان لإدانة هذه الجريمة والضغط على ميليشيات الحوثي لوقف هجماتها على المدنيين واستهداف مخيمات النازحين، والعودة لخيارات السلام شامل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى