حلف قبائل حضرموت يرفض الزج بالقبائل في الصراعات السياسية

> المكلا «الأيام» خاص:

>
  • تشكيل لجنة تحضرية لإعادة الهيكلة وتسيير أعمال الحلف والحفاظ على الأواصر
​عُقد صباح اليوم السبت، في مدينة المكلا، اللقاء الموسع لأعضاء رئاسة وقيادات حلف قبائل حضرموت، من أجل تفعيل النظام الأساسي والهيكل التنظيمي وتشكيل لجنة تحضيرية لهيكلة رئاسته، بحضور أعضاء رئاسة وقيادات حلف قبائل حضرموت من المقادمة والمشايخ والمناصب والأعيان.

وخلال اللقاء ألقى أمين عام حلف قبائل حضرموت المقدم عمر باشقار، كلمة أوضح فيها أن اجتماع اليوم جاء لتوحيد الصف بعد التمزق، مشيرًا إلى أن اللقاء ليس موجهًا ضد أحد بل يصب لمصلحة حضرموت ومستقبلها، مستذكرًا بدايات حلف قبائل حضرموت في العام 2013م، والحال الذي وصل إليه اليوم، لافتًا إلى أن لقاء اليوم هدفه الاستماع من مؤسسي الحلف وقياداته إلى مقترحاتهم الهادفة للخروج بنتائج وحلول تخدم حضرموت وتعيد لحلفه الدور الذي يجب أن يقوم به اتجاه حضرموت وحاضرها ومستقبلها.

كما ألقيت كلمة من قبل إمام وخطيب مسجد جامع عمر بمدينة المكلا الشيخ صالح الشرفي، شدد خلالها على ضرورة لمّ الشمل وجمع الكلمة، مشيرًا إلى أن حضرموت لا يمكن أن تختزل في شخص أو مكون أو حزب، وهي لجميع أبنائها، لافتًا إلى أن سبب ضعف الحضارم اليوم يعود إلى تفرقهم، وحاثًا الجميع على ضرورة استيعاب خطورة المرحلة الحالية وجمع الكلمة ونبذ الفرقة سيما وأن هناك استهدافًا لحضرموت، وأن هناك مطالبًا لتصحيح مسار حلف قبائلها، مجددًا التأكيد على الوقوف إلى جانب السلطة المحلية والإخوة في دول التحالف العربي الشقيق بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

كما جرى خلال اللقاء الاستماع إلى مداخلات الحضور من مشايخ ومقادمة وأعيان قبائل حضرموت، وطرح المقترحات والآراء التي من شأنها الإسهام في تفعيل النظام الأساسي لحلف قبائل حضرموت وهيكلته، وخدمة أهالي حضرموت والوقوف إلى جانبهم في ظل ما يمرون به من معاناة وأوضاع معيشية في غاية الصعوبة.

بعدها تم تشكيل لجنة تحضيرية لإعادة هيكلة رئاسة حلف قبائل حضرموت تمت الموافقة عليها من قبل الحضور، على أن تكمل مهامها في مدة لا تتجاوز السنة.

وقد أقر الاجتماع:
1- تشكيل لجنة تحضيرية من التالية أسماؤهم:
- الشيخ خالد محمد الكثيري.
- المقدم علي بن عبود العليي الحمومي.
- المقدم محمد سعيد الجريري.
- المقدم نجمي سالم بن يماني التميمي.
- الشيخ سالم حسين السعدي.
- الشيخ عبدالعزيز العكبري.
- الشيخ محمد العتور النهدي.
- المقدم عبدالله سالم باذياب.
- المقدم سالمين الجويد باسلوم.
- المقدم سالم مبارك بن سميدع.
- المقدم عمر سعيد باشقار.
- الشيخ عبدالعزيز الشبيبي.
- المقدم علي باعمران المشجري.
- المقدم عبدالله مبارك بن حميد المري.
- المقدم عمر سالم الحمزي بامسدوس.
- المقدم عبدالخالق أحمد بن حيدرة.
- المنصب أحمد محمد بلشرم الحامد.
- الشيخ ثابت عوض بن ماضي.
- الشيخ حسن سالمين باتيس.
- الشيخ عوض بن غنام الصيعري.
- الشيخ حسن أحمد بلحول بالعبيد.
- المنصب أحمد أبوبكر باوزير.
- المقدم سالم سعيد بلهوطلي الجابري.
- المقدم مبارك حسن باوادي.

وتتولى اللجنة التحضيرية المهام التالية:
أ) الإعداد والتحضير لعقد اجتماع موسع (مؤتمر استثنائي) للمجلس الأعلى للحلف لهيكلة قيادته وتدور رئاسته.

ب‌) التواصل مع كافة قبائل حضرموت حرصا على مشاركة الجميع انطلاقا من مبدأ حضرموت لكل أبنائها، وتوسيع العضوية في اللجنة التحضيرية.

ج) تفعيل العمل بالنظام الأساسي للحلف واستكمال الملاحظات من كآفة القبائل لإقرار أي إضافة أو تعديل في المؤتمر العام القادم للحلف.

2) أقر الحاضرون تكليف اللجنة التحضيرية بتسيير أعمال الحلف إلى حين انعقاد المؤتمر العام له خلال مدة لا تتجاوز سنة.

3) يؤكد الحاضرون على أن البيان الصادر في اجتماع 29 / 10 / 2023م باسم رئاسة حلف قبائل حضرموت لم يكن موفقًا ولا نعتبره يمثل قبائل حضرموت ونرفض محاولة استخدام الحلف لكيل الإساءات للأشقاء في دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

4) التأكيد على أن حضرموت وحلف قبائلها تحديدًا ينظرون بامتنان للدور الكبير الذي اجترحه الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة وقدموا خلاله الغالي والنفيس لتوطيد استقرار حضرموت وتحرير ساحلها وبناء وتدريب نخبتها العسكرية وأجهزتها الأمنية وهو دور سيظل محل تقدير أبناء حضرموت كافة.

5) رفض الزج بقبائل حضرموت في الصراعات السياسية والتأكيد على حرص قبائل حضرموت على تعزيز أواصر الارتباط بامتدادها التاريخي والجغرافي.
6) رفض محاولات النيل من حضرموت ووحدة أهلها وجغرافيتها والتأكيد على أن حضرموت موحدة بواديها وساحلها وهضابها وصحاريها.
7) الوقوف إلى جانب السلطة المحلية والنخبة الحضرمية في كل ما يعزز حضرموت ويحقق تطلعات أهلها ويجنبها الصراعات بكل أشكالها.
صادر عن اللقاء الموسع لأعضاء رئاسة وقيادات حلف قبائل حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى