​لندن تطالب صنعاء بالإفراج الفوري عن السفينة المحتجزة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • واشنطن تتشاور مع حلفائها لاتخاذ موقف من الحوثي بسبب "جالاكسي ليدر"
  • الاتحاد الأوروبي:تهديد الملاحة الدولية والأمن البحري غير مقبول
> نددت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، باستيلاء جماعة الحوثي على السفينة "جالاكسي ليدر" في البحر الأحمر، مطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة المحتجزة وطاقمها.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان: "تدين المملكة المتحدة الاستيلاء غير القانوني على جالاكسي ليدر من قبل الحوثيين في البحر الأحمر. وندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة وطاقمها".

وفي وقت سابق من اليوم، طالبت الخارجية الأمريكية على لسان متحدثها ماثيو ميلر، جماعة الحوثي بـ"الإفراج الفوري" عن السفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها، معتبرة "استيلاء الحوثيين على السفينة في البحر الأحمر يعد انتهاكا صارخًا للقانون الدولي"، مشيرة إلى "أن الولايات المتحدة ستتشاور مع الحلفاء والشركاء بشأن الخطوات التالية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، "نطالب بالإفراج عن السفينة وطاقمها فورًا".

وأشار إلى أن واشنطن تعتزم التشاور مع حلفائها وشركائها في حال الضرورة، بشأن الخطوات التي قد تتخذها لاحقا في هذا الصدد.

وفي السياق ندّد الاتحاد الأوروبي، اليوم، بما وصفه بـ"قرصنة الحوثيين" على سفينة الشحن الدولية «غالاكسي ليدر»، ودعا إلى الإفراج الفوري عنها وعن طاقمها.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان، إنه يدين بشدة استيلاء الحوثيين على سفينة «غالاكسي ليدر» في جنوب البحر الأحمر، مشدداً على أن تهديد الملاحة الدولية والأمن البحري «غير مقبول».

وأوضح البيان الأوروبي، أن بعض مواطني الاتحاد كانوا ضمن الطاقم، داعياً الحوثيين للإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

يأتي هذا غداة بث جماعة "أنصار الله"، تسجيلًا مصورًا لعملية سيطرتها على سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" في البحر الأحمر، وذلك بعد 24 ساعة على إعلان المتحدث باسم قوات الجماعة العميد يحيى سريع، الاستيلاء على السفينة التي يملكها رجل أعمال إسرائيلي، واقتيادها إلى الساحل اليمني.

وجدد المتحدث العسكري "التحذير لجميع السفن التابعة لإسرائيل أو التي تتعامل معها بأنها سوف تصبح هدفًا مشروعًا"، مؤكدًا "الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة والجرائم بحق الفلسطينيين".
واعتبر أن "من يهدد أمن واستقرار المنطقة والممرات الدولية هو الكيان الصهيوني"، مشددًا على "أن العمليات العسكرية لا تهدد إلا سفن كيان العدو الإسرائيلي والمملوكة لإسرائيليين"، على حد تعبيره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى