​الإصابة مباشرة.. هجوم بطائرة مفخخة على سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • ​البحرية البريطانية: سفينة غيرت مسارها في البحر الأحمر بأمر من كيان يمني
> قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية، اليوم السبت، إن سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة في المحيط الهندي، وذلك بعد أيام من احتجاز جماعة الحوثي سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي آخر في البحر الأحمر.

وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية أن سفينة الحاويات "سي.إم.إيه سي.جي.إم سيمي" تعرضت لهجوم، بطائرة يُعتقد أنها إيرانية الصنع، يوم الجمعة وذلك بعدما هدّد الحوثيون باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر الاستراتيجي الواقع بين شمال شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية، ردًّا على الحرب الإسرائيلية على غزة.

والسفينة المستهدفة CMA CGM SYMI (IMO: 9867839) هي سفينة حاويات تم بناؤها في عام 2022  وتبحر تحت علم مالطا.تبلغ قدرتها الاستيعابية 15264 حاوية مكافئة ويبلغ غاطسها الحالي 10.8 مترًا. يبلغ طولها الإجمالي (LOA) 366 مترًا وعرضها 51.06 مترًا.

وصرّح المسؤول بالدفاع، الذي تحدث إلى "أسوشييتد برس"، شرط عدم الكشف عن هويته، بأن السفينة كانت ترفع علم مالطا، ويشتبه في أنها استُهدفت بطائرة مسيَّرة مفخخة من طراز "شاهد-136" في أثناء وجودها في المياه الدولية. وانفجرت الطائرة المسيَّرة، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها.

وأضاف: "نواصل مراقبة الوضع من كثب"، رافضًا توضيح سبب اعتقاد الجيش الأميركي بأن إيران كانت وراء الهجوم.

من جهتها، أفادت شركة "إمبري" للأمن البحري عن تعرض السفينة التي ترفع علم مالطا وتشغلها شركة فرنسية، لأضرار عند انفجار الطائرة المسيرة على مسافة قريبة منها.

وأضافت أن "السفينة تديرها شركة على صلة بإسرائيل، ويؤشر التقييم إلى أن ذلك هو سبب استهدافها"، مشيرة إلى أنه في الأيام التي سبقت الهجوم، تم إطفاء إرسالات تعقب السفينة بعيد إبحارها من أحد موانئ دولة الإمارات.

وفي وقت سابق، ذكرت قناة "الميادين" اللبنانية أن سفينة إسرائيلية استُهدِفَت في المحيط الهندي. واستشهدت القناة بمصادر مجهولة في التقرير الذي نقلته وسائل إعلام إيرانية لاحقًا.

وفي حادث منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس السبت إن سفينة تلقت أمرا بتغيير مسارها في البحر الأحمر من كيان يصف نفسه بأنه ممثل للسلطات اليمنية.

إلى ذلك  قال نائب رئيس البرلمان الإيراني مجتبى ذو النوري إن من حق إيران توقيف السفن وتفتيشها في مضيق هرمز متى أرادت، في حال اعتبرت أنها تهدد الأمن القومي الإيراني.

وأضاف ذو النوري في حوار مع موقع "ديده بان" الإيراني على سؤال حول أن بعض المسؤولين يطالبون بإغلاق مضيق هرمز على الرغم من أن الممرات المائية والمضائق تدار وفقًا للقوانين الدولية: "إيران يمكنها أن توقف السفن متى تشاء وتفتشها وهذا من حقها".

وتابع "القوانين الدولية هي التي تحكم الممرات المائية ولا يمكن لأي دولة التصرف بشكل تعسفي، لافتًا على سبيل المثال إلى أن مرور شحنة أسلحة عبر مضيق هرمز يعرض أمن إيران للخطر ويهدد شعبها، وحينها يمكن توقيفها وتفتيشها".
في السياق جددت جماعة الحوثي، أمس، أن قرارها بإغلاق البحر الأحمر أمام السفن الإسرائيلية، "لا يزال قائما" رغم الهدنة في قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الدفاع والأمن، جلال الرويشان، أمس السبت، لقناة "الميادين".

وقال الرويشان: "الهدنة تخص غزة، والناطق العسكري أعلن أن قرارنا بإغلاق البحر الأحمر أمام العدو ما زال قائمًا".
وأضاف أن "الموقف اليمني أعلن رسميًا وشعبيًا بوضوح ولم تعد هناك لغة دبلوماسية"، بحسب قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى