باحث لـ"الأيام": الجنوب مهدد بنقل الصراع إلى الممرات المائية المحاذية لمناطق المثلث

> موسكو «الأيام» خاص:

>
  • تسابق غربي أمريكي للحصول على مناطق نفوذ عسكري في المياه الجنوبية
> حذّر المحلل السياسي والباحث في الأكاديمية الروسية، د. علي الزامكي من نقل الحرب إلى الممرات البحرية المحاذية للمثلث الجنوبي"عدن لحج أبين". معتبرًا أن جماعة الحوثي هي المستفيد وفي المقابل سيكون الجنوب هو الخاسر الأكبر من نقل المعركة إلى هذه المناطق.

وقال الزامكي في تصريح خاص لـ"الأيام" "اسمعوا النصيحة قبل توفر البيئة الخصبة لتنامي الإرهاب وتكاثر زعران البندقية من أبناء المثلث نفسه وهذا سوف يؤدي إلى خلق مبرر لتواجد الأساطيل العسكرية الأجنبية وسيعطي الدول الأجنبية مبررًا لملاحقة الإرهاب وزعران البندقية وهذا العمل المدروس من دول إقليمية سوف يهيئ الأرضية لتحقيق مشروع التقسيم في الجنوب وإشغال أبناء مثلث عدن لحج أبين بملاحقة الإرهاب وزعران البندقية وبالمحصلة الأخيرة تدمير المنطقة الثلاثية".

وأضاف "نحن نعمل ضربات استباقية تحذيرية موجهة لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي قبل نقل الصراع إلى مناطق المثلث الجنوبي عدن لحج أبين. انقلوا الصراع باتجاه مناطق سيئون وتحريره من قوات جاثمة لسنوات طويلة على صدر أبناء سيئون. ابسطوا على مؤسسات الدولة في مناطق المثلث بشكل عملي وثبتوا الأمن والاستقرار فيها وكثفوا الحلقات التوعوية بين الناس في مناطق المثلث الجنوبي الذي أصبح بحاجة إلى توحيد الجبهة الداخلية".

وتابع "فعلوا لجنة الحوار الوطني الجنوبي للحد من التباينات السياسية غير المبررة في الجنوب. إذا قدر الله ونجح الحوثي بنقل الصراع إلى مناطق الساحل الغربي فإن ذلك سوف يدفع بدول عظمى بدخول الأساطيل الحربية إلى المناطق القريبة من المثلث وهذا الصراع سوف يخرج عن سيطرة الجميع وسيكون الجنوب الضحية الأول فيه، أما الحوثي يدرك تمامًا أن التسوية السياسية مع المملكة ليست لصالحه وأن توسيع دائرة الصراع تخدم مشروعه.

من لم يسمع للنصيحة فالأيام دول والخاتمة بالنتائج".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى