​إصابة سفينة بريطانية بقصف صاروخي قبالة سواحل اليمن

> «الأيام» خاص:

>
  • مصادر:الحوثيون أطلقوا صواريخ من رداع باتجاه خليج عدن
  • صنعاء:استهدفنا سفينتين أحداهما بصاروخ والأخرى بطائرة مسيرة
> ذكرت صحيفة "تلغراف" أن سفينة مملوكة لبريطانيا ترفع علم جزر البهاما تم ضربها أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، فيما أكدت قوات صنعاء أنها استهدفت سفينتين إسرائيلتين في باب المندب.

وأكدت ذلك مجموعة أمنية بحرية مقرها في بريطانيا، اليوم الأحد، مشيرة إلى أن السفينة مملوكة لبريطانيا وكانت قد تعرضت لقصف صاروخي خلال إبحارها في مياه البحر الأحمر.

وقالت شركة "أمبري" للأمن البحري إن السفينة - التي لم يذكر اسمها - والتي ترفع علم جزر البهاما "أصيبت بصاروخ" أثناء إبحارها جنوبًا على بُعد حوالي 35 ميلًا بحريًّا قبالة الساحل الغربي لليمن. بحسب ما نقلته "ديلي ميل".

وأضافت: "كانت السفينة المتضررة تصدر نداءات استغاثة تتعلق بوجود قرصنة / هجوم صاروخي".

من جهتها، أبلغت وكالة أخرى عن نشاط محتمل لطائرات بدون طيار في تلك المنطقة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن تقارير الشركة "، تعرض ناقلة بضائع بريطانية لهجوم صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر، ولفتت إلى أن "ناقلة البضائع أُصيبت بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة".

وأعلنت بريطانيا، عن رصد نشاط طائرات بدون طيار وانفجار محتمل في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم الأحد، إنها تلقت تقارير عن نشاط الطائرات بدون طيار انطلق من اليمن، ما تسبب في انفجارات.

ودعت الوكالة السفن الموجودة في المنطقة المجاورة إلى توخي الحذر.
فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مصدر أمني، القول إنه تم إحباط محاولة هجوم في البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

إلى ذلك قال المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع إن القوات البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت اليوم عمليةَ استهدافٍ لسفينتينِ إسرائيليتينِ في بابِ المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين"، حيثُ تم استهدافُ السفينةِ الأولى بصاروخِ بحري  والسفينةِ الثانيةِ بطائرةٍ مسيرةٍ بحرية.

وقال سريع "جاءتْ عمليةُ الاستهدافِ بعدَ رفضِ السفينتينِ الرسائلَ التحذيريةَ من القواتِ البحريةِ اليمنيةِ".

وأضاف "إن القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في منعِ السفنِ الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي حتى يتوقفَ العُدوانُ الإسرائيليُّ على إخوانِنا الصامدين في قطاعِ غزة".

وتابع "تجددُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ تحذيرَها لكافةِ السُّفُنِ الإسرائيليةِ أوِ المرتبطةِ بإسرائيليين بِأنَّها سوفَ تصبحُ هدفاً مشروعاً في حالِ مخالفتِها لما جاءَ في هذا البيانِ والبياناتِ السابقةِ الصادرةِ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية".

وتصاعدت هجمات "الحوثيين" قبالة سواحل اليمن منذ 19 نوفمبر، عندما استولت الجماعة الحوثية على سفينة تجارية مملوكة لإسرائيل في البحر الأحمر واحتجزت أفراد طاقمها كرهائن، ثم شاركت بعد ذلك مقطع فيديو لعملية الاختطاف لتعلن مسؤوليتها.

والأسبوع الماضي، حذر الحوثيون حلفاء إسرائيل من أنهم أصبحوا أيضًا "هدفًا مشروعًا" في مضيق باب المندب.

ويطل الساحل اليمني على مضيق باب المندب، وهو ممرّ ضيّق بين اليمن وجيبوتي عند أقصى جنوب البحر الأحمر.

ويعدّ أحد أكثر الممرات البحرية ازدحامًا في العالم، إذ يمر به حوالي خمس الاستهلاك العالمي من النفط.
مصادر إعلامية يمنية أفادت من جانبها بأن "مليشيات الحوثي التابعة لإيران، شنت هجومًا صاروخيًا، باتجاه خليج عدن نهار أمس".

وقالت المصادر إن "المليشيات أطلقت صواريخ من موقع أحرم العسكري في منطقة رداع، بمحافظة البيضاء وسط اليمن، باتجاه خليج عدن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى