​مسلحون بمدرعات وآر بي جي يفشلون محاكمة قائد أمني متهم بقضية قتل

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • ناشط: تأمين المحاكم والأراضي أولى من تأمين البحر الأحمر وخليج عدن
> أفشل مسلحون جلسة محاكمة كانت مقررة عقدها اليوم الأحد لمقاضاة قائد القطاع الثامن بالحزام الأمني، النقيب علاء المشرقي، بتهمة قتل النقيب أمير محضار محمد معبد الكلدي، الذي اغتيل في إحدى النقاط الأمنية.


وبحسب شهود عيان فإن مسلحين على متن مدرعات وأطقم عسكرية يحملون أسلحة خفيفة وقذائف آر بي جي توافدوا صباحًا إلى أمام محكمة استئناف عدن بمديرية صيرة، حيث كان مقررًا أن تعقد المحكمة الابتدائية جلستها الأولى.


مصادر متعددة أكدت أن المسلحين رفعوا شعارات رافضة لمحاكمة المشرقي ومطالبة بإطلاق سراحه،  الأمر الذي تسبب بفوضى في باحة المحكمة، ما دفع القاضي لتأجيل الجلسة إلى وقت غير معلوم.

وألقت قوات من العمالقة القبض على القيادي في الحزام الأمني، النقيب علاء المشرقي وعدد من مرافقيه، بناءً على مذكرة أمر قبض قهري أصدرتها نيابة استئناف غرب عدن، وفق تعميم شرطي رقم (97)، في تاريخ 14 يوليو 2023، على ذمة قتل مواطن في إحدى النقاط الأمنية.


وكان الكلدي قد قتل منتصف ليل 25 يونيو 2023، على بعد 500 متر من نقطة تفتيش يتواجد بها المتهمون شمال شرقي العاصمة عدن.. ووقع الحادث بينما كان الضحية يقود سيارته، قادمًا من حي العريش باتجاه منزله الكائن في المدينة الخضراء، وفق ما جاء في بيان لأولياء الدم.

وقال الناشط مشتاق الخريمي "بدأت بعدن إجراءات محاكمة علاء المشرقي في قضية مقتل أمير محضار الكلدي قبل أشهر، عناصر مسلحة ربما تابعة له أو لجهة عليا داعمة للفوضى أوقفت إجراءات المحاكمة.. مما اضطر قاضي المحكمة إلى تأجيل جلسة المحاكمة إلى وقت آخر نظرًا للفوضى الحاصلة.


وأضاف الخريمي في منشور على موقع فيس بوك" وجود عناصر مسلحة تعمل على فرض رأيها المليشاوي رغمًا عن القضاء في عدن يعتبر أمرًا طبيعيًا لمعرفة الجميع بالحالة التي تتحكم في عدن ولكن غير الطبيعي هو حديث رئيس الانتقالي الزبيدي أمس عن جاهزيته لتأمين البحرين العربي والأحمر".

وتابع "منطق العقل يقول هكذا يجب أن تؤخذ الأمور بالهدوء بعيدًا عن محاولة تسجيل موقف لا قيمة له مثلما حدث مع عيدروس الزُبيدي الذي أعلن أمس عن جاهزية قواته لتأمين البحار من أي قرصنة. المهم الآن على من هم حول عيدروس يفترض عليكم الهمس بإذنه قبل أن يتكلم بأمور أكبر منه مثلًا بأن يقولوا له أولًا يجب علينا أن نعمل على تأمين القواطر وأراضي بير فضل ومن ثم نتكلم عن البحر".


من ناحيته قال الخبير العسكري، العميد خالد النسي، "وصل الحال أن يتم أستخدام قوة عسكرية لتعطيل القضاء في عدن وبهذا وصل الوضع إلى مستوى خطير يتطلب تدخل القيادات وإصلاح الخلل لإن المشهد العسكري والامني الجنوبي يتم إدارته بصورة خاطئة ، الذي يريد اليوم إسقاط عدن سيسقطها من الداخل ولن يحتاج إلى حشد عسكري على مداخلها ، يجب إن تخرج القيادات الجنوبية من السلبية والبلادة وإدارة المشهد بواقعية على الأرض وليس بالصورة والشعارات والتطبيل"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى