صحيفة خليجية: الحوثيون يقسّمون اليمن فعليًا إلى بلدين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​قالت صحيفة "الخليج 365" البحرينية أمس إن جماعة الحوثي قد قسمت اليمن فعليًا إلى بلدين، موضحة أن الجماعة أصبحت تتعامل مع جنوب اليمن كبلد أجنبي.

وأوضحت الصحيفة الخليجية أن التقرير الصادر مؤخرًا عن فريق الخبراء الأممي قد أكد أن جماعة الحوثي تقسّم اليمن فعليًا إلى بلدين، وتتعامل مع مناطق الحكومة الشرعية، كمناطق أجنبية للأغراض الجمركية، بعد استحداثها جمارك انفصالية بين المحافظات اليمنية.

وأشارت إلى أن جماعة الحوثي تستخدم مجموعة مدروسة من التدابير الاقتصادية القسرية لإعاقة عمل الحكومة الشرعية ومنعها من أداء وظائفها كحكومة.

ولفت التقرير إلى تصريح وزير الخارجية د. أحمد بن مبارك الذي قال إن "مليشيا الحوثي تستخدم الجوع كسلاح في عدوانهم".

وأضافت مؤكدة أن مجموعة من الوسائل تستخدمها جماعة الحوثي في إطار حربها الاقتصادية ضد الحكومة الشرعية ومنها تجزئة النظام المصرفي والمالي، وتقلب أسعار الصرف بعد قيام الحوثيين بحظر تداول العملة الورقة الجديدة، ناهيك عن قيامها بالسيطرة على التجارة الدولية وتحصيل رسوم الضرائب والجمارك.

وأكد التقرير الأممي أن مليشيا الحوثي لجأت إلى الازدواج الضريبي نظرًا لأن الرسوم الجمركية تدفع على السلع عند استيرادها عبر الموانئ التابعة للحكومة الشرعية. كما أصدرت تعميمًا بإنشاء آلية لتحصيل الإيرادات الحكومية في المنافذ الجمركية البرية.

وقالت الصحيفة: "وفقًا للتقرير الأممي فإن مليشيا الحوثي تتعامل مع المناطق الخاضع لسيطرة الحكومة الشرعية باعتبارها أراضٍ أجنبية للأغراض الجمركية، وتقسم اليمن فعليا إلى بلدين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى