البيت الأبيض يعلق على استهداف الحوثيين لسفينة بالبحر الأحمر

> «الأيام» العين الإخبارية:

> تبنت مليشيات الحوثي، الخميس، استهداف سفينة حاويات في أثناء عبورها في البحر الأحمر، ضمن سلسلة هجمات استهدفت سفن الشحن.

وقالت مليشيات الحوثي في بيان، إن ما يسمى "المليشيات البحرية" نفذت "عملية عسكرية ضد سفينة حاويات ميرسيك جبرلاتر" وزعمت أنها كانت متجهة إلى إسرائيل.

وأشارت مليشيات الحوثي أنها استخدمت في الهجوم ضد السفينة "طائرة مسيرة"، وزعمت أن "الإصابة كانت مباشرة".

وأكدت مليشيات الحوثي أنها منعت خلال 48 ساعة الماضية عدة سفن كانت متجهة إلى إسرائيل، وتوعدت باستمرار هجماتها ضد سفن الشحن "في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا في قطاع غزة من غذاء ودواء".

البيت الأبيض يعلق

بدوره، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن سوليفان: ما يفعله الحوثيون لا يشكل مجرد تهديد لإسرائيل بل للمجتمع الدولي بأكمله.

وقالت شركة ميرسك الدنماركية في وقت سابق إن سفينة شحن تابعة لها استهدفت بصاروخ أثناء مرورها بسواحل اليمن اليوم الخميس، وسط سلسلة من الهجمات تشنها جماعة الحوثي على السفن مما دفع الولايات المتحدة إلى الدفع نحو تشكيل تحالف بحري في البحر الأحمر.

حوادث سابقة

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري أعلنت مليشيات الحوثي، عن قصف سفينة نرويجية تدعى «إستريندا» كانت محملةً بالنفطِّ، بصاروخين انطلقا من الحديدة والحوبان بتعز.

وكانت مليشيات الحوثي حظرت مرور جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل من "أي جنسية كانت"، وحذرت جميع السفن وشركات الشحن الدولية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية، في خطوة من شأنها جر اليمن إلى حرب إقليمية بالوكالة، وفق مراقبين.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، نفذت مليشيات الحوثي 4 هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد 3 سفن في البحر الأحمر وهي: "نمبر 9"، "إم في سوفي"، "يونيتي إكسبلور"، وهذه الأخيرة مملوكة لبريطانيا.

كما قرصنت مليشيات الحوثي في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سفينة يابانية من الممر المائي الدولي في البحر الأحمر، تدعى "غالاكسي ليدر"، وكان على متنها عشرات البحارة من جنسيات مختلفة، على خلفية الحرب بين غزة وإسرائيل.



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى