​هجمات صنعاء تشعل النيران بناقلتي حاويات ليبيرية وألمانية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • هجمات صنعاء تشل حركة الملاحة في البحر الأحمر
> أعلنت جماعة الحوثي بصنعاء، اليوم الجمعة، استهداف سفينتي الحاويات "إم إس سي ألانيا" و "إم إس سي بالاتيوم".

وأكد بيان صادر مساء أمس عن الناطق العسكري لقوات الحوثيين العميد يحيى سريع أن القوات البحرية للحوثيين نفذت عملية عسكرية ضد سفينتي الحاويات "إم إس سي ألانيا “ و”إم إس سي بالاتيوم" كانتا متجهتين إلى إسرائيل وقد تم استهدافهما بصاروخين بحريين مناسبين"، بحسب قوله.

وأضاف: "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية، وقال بأن القوات المسلحة لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة واستمرارها في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا في قطاع غزة من غذاء ودواء".

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس، أنها تلقت تقريرًا عن إخماد حريق نجم عن انفجار، وكان قد شب الحريق على متن سفينة تبعد 30 ميلًا بحريًّا عن جنوب غربي المخا باليمن، اليوم الجمعة، مضيفةً أن "التقرير يفيد بأن الطاقم والسفينة بأمان حاليًّا".

وقالت الهيئة إنها تحقق في تقرير عن وقوع حادث في محيط باب المندب على بعد 30 ميلًا بحريًّا جنوب غربي ميناء المخا اليمني.
من جهته قال مسؤول أميركي إن سفينة شحن ثانية أصيبت بصاروخ باليستي أطلق من اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفًا أن المدمرة ميسون التابعة للبحرية الأميركية في طريقها لمساعدة السفينة.

وحدد المسؤول السفينة بأنها "إم إس سي بلاتينيوم 3"، وقال إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان أي شخص قد أصيب في الهجوم أم لا. ويبدو أن الصاروخ كان يستهدف "إم إس سي ألانيا "، وهي سفينة شحن الأخرى التي أصيبت بقذيفة يوم الجمعة.

إلى ذلك، أفادت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري" بأن سفينة الحاويات ”إم إس سي بالاتيوم" التي ترفع علم ليبيريا تعرضت لأضرار ناجمة عن "هجوم جوي" على بعد 50 ميلًا شمالي ميناء المخا اليمني. وأضافت أن السفينة كانت تبحر جنوبًا عبر مضيق باب المندب عندما تعرضت لهجوم بمقذوف. وقالت إن إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب تأثير المقذوف الذي تسبب في اشتعال حريق على سطح السفينة.

وأوردت وكالة "أسوشييتد برس" خبرًا مفاده أن النيران اشتعلت في سفينة شحن، ترفع علم ليبيريا، بالبحر الأحمر يوم أمس الجمعة بعد إصابتها بمقذوف أطلق من دولة اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون، بحسب مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية.

ويصعد الهجوم على سفينة "إم إس سي ألانيا “ الحملة التي يشنها الحوثيون والذين أعلنوا مسؤوليتهم عن سلسلة هجمات صاروخية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب الاستراتيجي. وتدير "إم إس سي ألانيا “ شركة الشحن الألمانية "هاباغ لويد".

وقال متحدث باسم شركة الشحن الألمانية هاباج لويد إن السفينة "إم إس سي ألانيا “ التابعة لها تعرضت لهجوم الجمعة أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني، ولم يصب أي من أفراد طاقمها.
وأضاف المتحدث "ستتخذ شركة هاباج لويد إجراءات إضافية لضمان سلامة أطقمنا".

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية أمبري إن السفينة تعرضت لأضرار مادية بسبب قذيفة تسببت في "حريق على متنها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى