قلق في البنتاجون.. تكلفة باهظة لمواجهة مسيّرات وصواريخ الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> دول عربية اشترطت المشاركة في التحالف البحري ضد الحوثيين سرا
> كشف ثلاثة مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية عن قلق متزايد  في "البنتاجون" من "التكلفة الباهظة" لمواجهة مسيّرات وصواريخ الجماعة الحوثية خلال هجماتهم على السفن في خطوط الملاحة الدولية.

وبحسب تقرير بموقع "بوليتيكو" الأمريكي فإنه لاعتراض مسيّرة بألفي دولار يطلقها الحوثيون، المدعومين من إيران، يجب استخدام صاروخ دفاع جوي متوسط تبلغ تكلفته أكثر من مليوني دولار.

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين وخبراء سابقين في البنتاجون، لم يكشف التقرير عن هويتهم، القول "إن سلاحًا واحدًا فقط سيكون منطقيًّا لمواجهة مسيّرات الحوثيين، وهو "الصاروخ القياسي 2"، وهو سلاح دفاع جوي متوسط المدى يمكن أن يصل إلى 92 أو 130 ميلًا بحريًّا، والإصدار الأحدث منه "بلوك آي في" يكلف 2.1 مليون دولار".

واعتبر ميك مولروي، مسؤول سابق في "البنتاجون"، أنه يتعين على واشنطن النظر في خيارات أقل تكلفة للدفاع الجوي.

على النقيض، يقدر خبراء أن كل طائرة حوثية بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، وهي إيرانية الصنع في المقام الأول، تكلف ألفي دولار فقط.

ووفقًا لمسؤول في البنتاجون، أسقطت السفن التابعة للبحرية الأمريكية، خلال الشهرين الماضيين، 38 طائرة مسيّرة وصواريخ في البحر الأحمر.

ويرى خبراء عسكريون أن صاروخ الدفاع الجوي "إس إم - 2" (بلوك - 4) يمثل اختيارًا مناسبًا للسفن الأمريكية المكلفة بالتصدي للصواريخ والطائرات المسيرة، التي تطلقها جماعة الحوثي.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن خبراء قولهم إن الصاروخ "إس إم - 2" يمكنه القيام بهذه المهمة، لكنهم أشاروا إلى أن تكلفته العالية مقارنة بتكلفة الأهداف التي يسقطها، تثير جدلًا كبيرًا بين المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية.

ويصنف "إس إم - 2" ضمن الصواريخ الاعتراضية (سطح - جو)، التي يتم إطلاقها من منصات إطلاق عمودية مثبتة على متن السفن الحربية، حسبما ذكر موقع "ميسيل ثريت" الأمريكي.
المواصفات الفنية للصاروخ "إس إم - 2":
النوع: صاروخ "سطح - جو" متوسطة المدى.
ارتفاع التحليق: من ألف إلى 33 ألف متر.
نوع الدفع: يعمل بالوقود الصلب في المرحلة الأولى.
نظام التوجيه: داخلي / خارجي.
طول الصاروخ: 6.55 متر.
القطر: 343 ملم.
وزن الإطلاق: 1466 كغ.
المدى: 185 إلى 370 كلم.
دخول الخدمة: عام 1995 حتى الآن.

ولمواجهة هجمات الحوثيين، كشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، من البحرين أول أمس الاثنين، إنشاء تحالف دولي لحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر.
وأضاف أن هدف التحالف، الذي يحمل اسم "المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات"، هو "ضمان حرية الملاحة لكل البلدان، ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".

أوستن أوضح أن بعض الدول المشاركة ستجري دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، في حين سيوفر البعض الآخر المعلومات الاستخباراتية.

وإلى جانب البحرين، التي تستضيف الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط، يضم التحالف كلًا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.

لكن مسؤولًا رفيع في الإدارة الأمريكية قال للموقع إن 19 دولة انضمت إلى التحالف، وبينها دول عربية، ولكن 9 دول فقط وافقت على الإعلان عن مشاركتها.
وأوضح المسؤول أن الوضع معقد بالنسبة للدولة العربية؛ بسبب الاعتقاد السائد بأن هذه الجهود مصممة لحماية السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى