د. أميمة الحمزي في حوار مع "الأيام": فحص الماموجرام لاكتشاف سرطان الثدي أنقذ حياة آلاف النساء

> لقاء/ مشتاق عبدالرزاق

> نذرت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن نفسها وكل ما تملك في سبيل مكافحة مرض السرطان، والتخفيف من مُعاناة المرضى، وتوعية المجتمع بأسباب وطُرق الوقاية منه.. وتعمل هذه المؤسسة الرائدة في مُحيط أربع محافظات: عدن، لحج، أبين والضالع، بترخيص رسمي صادر من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل برقم 188 بالعام 2006م.

وقد افتتحت المؤسسة مركز مستشفى بتاريخ 19 أغسطس 2021م لاستقبال مرضى ومريضات السرطان.

"الأيام" التقت الدكتورة أًميمة أحمد الحمزي، المدير التنفيذي للمركز/ المستشفى، وأجرت حوارًا سريعًا معها.. والسطور التالية هي خلاصة إجاباتها على أسئلتنا.

سرطان الثدي والكشف المبكر

ننصح بإجراء الفحص السريري عند الطبيب مرة كل 3 سنوات للسيدات اللواتي تتراوح أعمارهن من 20 إلى 29 عامًا، إضافة إلى الفحص الذاتي، ونُوصي بالإسراع باستشارة الطبيب بعد اكتشاف أو ظهور أي ورم - مؤلمًا كان أم غير مؤلم، حتى إذا بلغت سنّ الأمل، ويتم الفحص الدوري بعد انتهاء الدورة الطمثية في اليوم الخامس أو السادس.

أعراض تُنذر بوجود سرطان الثدي

الأعراض التي تُنذر بوجود سرطان في الثدي هي: وجود كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة، ظهور تغييرات غير مألوفة، أو تشوّه في الجلد "سماكة، التهاب، خدوش، انكماش، وكذا آلام وإفرازات من الحَلَمة".

النساء الأكثر فرصة للإصابة بالسرطان

طبعًا.. جميع النساء يُمكن أن يتعرضن للإصابة بسرطان الثدي، إلا أن النساء الأكثر فرصة للإصابة فهنّ: مَن بلغنَ فوق سنّ 40 عامًا، ومَن لديهن تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بهذا المرض، ومن أنجبنَ أول طفل بعد سنّ 30 سنة، أو لم ينجبنَ أبدًا، ومن انقطعت عنهن الدورة في سنّ متأخرة، بعد سنّ 55 سنة، ومن يأخذن هرمونات معوضة في سن اليأس، ومن تلقينَ علاجًا بالإشعاع في منطقة الثدي، ومَن يعانين مِن زيادة الوزن الشديد في سنّ الأمل، ومن لديهن تاريخ شخصي أو عائلي لمشاكل في الثدي، ما يتطلب أخذ عينة من الثدي "خزعة" سابقًا.

فحص الثدي بالماموجرام

الماموجرام هو الكشف على الثديين بأشعة إكس، وهو أفضل وسائل الكشف المبكر عن أي كتل في الثدي، حيث يمكنها اكتشاف أي نمو أو كتلة صغيرة أو عميقة في الثدي يصعب الإحساس بها عن طريق الفحص العادي.. وأؤكد بأن نتائج فحص الماموجرام تكون حقيقية وصحيحة، وقد أنقذ حياة الآلاف من النساء لاكتشاف الورم مبكرًا، وأنصح بأن لا يتم وضع كريم أو بودرة على منطقة الصدر حتى لا يؤثر على جودة الأشعة.

فحص الماموجرام لاكتشاف سرطان الثدي

فحص الماموجرام هو فحص أمثل لاكتشاف سرطان الثدي مبكرًا، ويعتبر من أدق الوسائل للكشف المبكر من التغييرات التي قد تطرأ على الثدي، وهو عبارة عن تصوير الثدي بالأشعة السينية، ويمكن بذلك اكتشاف أي نمو أو كتلة صغيرة أو كبيرة، ولا يُنصح بإجراء فحص الماموجرام أثناء الحمل، أو الرضاعة.. وعلى المرأة- الحامل أو المُرضعة- مراجعة الطبيب أو المختص إذا كانتا تعانَين من أي مشكلة أثناء هذه الفترة.

لا توجد منظمات داعمة لنا

لدينا مشاريع وخطط مستقبلية في العام القادم 2024م، حيث سنعقد ورشة عمل بخصوص سرطان العنق والرحم .. بصراحة لا توجد منظمات أجنبية داعمة لنا، وتعاني من شحة الإمكانيات.. نحن نهدف إلى أن يكون مجتمعنا خاليًا من أمراض النساء، والله الموفق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى