​مدمرة أمريكية وناقلتا نفط يتعرضون لهجوم بمسيرات وصواريخ حوثية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • ناطق الحوثيين: صاروخ أطلقته بارجة أمريكية أنفجر قرب الناقلة الغابونية
> أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" اليوم تعرض المدمرة الأميركية "لابون" لهجوم بـ 4 طائرات مسيرة أطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن فجر أمس، بالإضافة إلى إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه خطوط شحن دولية في البحر الأحمر.

تفصيلًا، كشفت"سنتكوم" عن أن صاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن "أطلقا على الممرات الملاحية الدولية في جنوب البحر الأحمر من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
وورد في المنشور أيضًا أنه "لم يتم الإبلاغ عن تأثر أي سفن بالصاروخين الباليستيين".

وأوضح المنشور أنّ ناقلة النفط الغابونية "سايبابا" التي ترفع علم الهند أطلقت نداء استغاثة بعدما أصيبت بطائرة مسيّرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر.

وبحسب سنتكوم فإنّ ناقلة نفطية أخرى تدعى"بلامانين" وترفع علم النرويج استُهدفت بدورها بطائرة بدون طيّار أطلقها الحوثيون وكادت تصيبها.


كما أشارت"سنتكوم" إلى اعتراض المدمرة الأميركية"لابون" 4 طائرات مسيرة أطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن أمس السبت وكانت متجهة نحو المدمرة.

وكتبت القيادة المركزية الأميركية على موقع "إكس": "هذه الهجمات تمثل الهجومين الرابع عشر والخامس عشر على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر". عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر فيما تقول إنه رد على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 وقالت القيادة المركزية الأميركية إن القيادة المركزية لقوات البحرية الأميركية استجابت لنداءات استغاثة من سفينتين تعرضتا للهجوم.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت سابق أن منظومة جوية غير مأهولة انفجرت بالقرب من سفينة في مضيق باب المندب، على بعد 45 ميلا بحريًا جنوب غربي الصليف باليمن.
من جانبه، قال رئيس الوفد التفاوضي للحوثيين، محمد عبدالسلام، أن الصاروخ الذي انفجر بالقرب من ناقلة النفط الغابونية أطلقته بارجة أمريكية في البحر الأحمر.

وقال القيادي الحوثي بمنشور أصدره اليوم: "فيما كانت طائرة استطلاع تابعة للقوات البحرية اليمنية تقوم بعمل استطلاعي عرض البحر الأحمر قامت بارجة أمريكية بإطلاق النار بطريقة هيستيرية وبأسلحة متعددة".

وأضاف: "تلك الهيستيريا الأمريكية تظهر حالة الإرباك والقلق حيث انفجر أحد الصواريخ بالقرب من سفينة متجهة جنوب البحر الأحمر تابعة لجمهورية الغابون وهي آتية من الموانئ الروسية".

واختتم بقوله: "نؤكد أن تهديد الملاحة البحرية الدولية ناجم عن عسكرة البحر الأحمر من قبل أمريكا وشركائها الآتين إلى المنطقة دون وجه حق سوى توفير خدمة الأمان لسفن العدو الإسرائيلي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى