​محلل سياسي: إيران تفرض وقائع جديدة في البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال المحلل السياسي والكاتب خالد سلمان، إن تحريك إيران مدمرة وقطعًا حربية إلى البحر الأحمر ومضيق باب المندب، عقب تدمير المروحيات الأمريكية ثلاثة زوارق حربية للحوثيين ومقتل عشرة من أفرادها، يفرض وقائع جديدة في رقعة المواجهة.

وأوضح سلمان في منشور بصفحته على موقع "إكس" اليوم، قائلًا: "تحريك المدمرة الإيرانية في هذا التوقيت بالتحديد، تفرض وقائع جديدة في رقعة المواجهة، وتلعب على مواقف الإدارة الأمريكية، وإصرارها على عدم توسيع الجبهات، وتعهدها للكيان الإسرائيلي بحمايته وعدم أقلمة الصراع".

وأضاف قائلًا: "إيران تضغط لإجهاض قصف الحوثي من قبل الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي، وجعل صناع القرار في هذه الدول أمام خيارين: إلغاء ساعة صفر التنفيذ، أو الدخول بمواجهة حربية شاملة مع إيران، بما يعنيه ذلك من تفجير الجبهة الشمالية مع إسرائيل من جنوب لبنان، وقصف الحوثي للسعودية والإمارات وبقية دول الخليج، وكذا حال جماعات إيران في العراق وسورية".

وتابع بالقول: "ولأن بايدن قد سبق وأعلن أن لا توسيع للحرب خدمة لإسرائيل، فإن احتمالية التراجع عن ضرب الحوثي خيار ممكن، وربما الثمن انخرط الأخير في مسار التسوية، وخفض استهداف السفن في الممرات الملاحية".

واختتم بقوله: "النقلة الإيرانية الجديدة بنشر سفنها الحربية في مضيق باب المندب لحماية الحوثي، تخلط الأوراق وتجعل كل خيارات الحرب الشاملة، أو نزع فتيل التفجير وتأجيل ضرب الحوثي، على درجة متساوية من التحقق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى