فشل التحالف الأمريكي في البحر الأحمر يكشف ضعف «الناتو»

> "الأيام" سبوتنيك:

>
​أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الشهر الماضي، تشكيل تحالف بحري في البحر الأحمر لمنع هجمات جماعة "أنصار الله" اليمنية، التي قالت إنها تستهدف سفنا لها علاقة بإسرائيل، على خلفية حرب غزة.

لكن التحالف البحري الأمريكي لم يتمكن من الحصول على دعم كبير من حلفاء واشنطن، حيث اقتصر الأمر على عدة دول، بعضها أرسل بحارة من دون سفن، حسب تقرير لـ"سبوتنيك" النسخة الإنجليزية.

وتعليقا على هذا الأمر، قال رئيس أركان القوات البحرية الإيطالية السابق، بينيلي مانتيلي، إن فشل الحلفاء الغربيين في تشكيل تحالف بحري قوي في البحر الأحمر يعد "إشارة مثيرة للقلق"، على انقسام الاتحاد الأوروبي وضعف حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وحسب مانتيلي، فإن غياب إيطاليا وفرنسا عن التحالف الأمريكي في البحر الأحمر، ربما لا يكون له تأثير على طبيعة المهام لأن طبيعة عمل القوات البحرية تمكنها من العمل منفردة أو في تشكيلات، لكن من الناحية السياسية، فإن هذا الأمر يعد مؤشر ضعف لحلف "الناتو" وعدم وجود تماسك بين الدول الأعضاء داخل الحلف.

وقال مانتيلي: "التعامل مع أزمة البحر الأحمر لا يجب أن يقتصر على إسرائيل لأنه يمثل تحديا لجميع الدول الغربية التي تريد حماية مصالحها، وخاصة الدول الأوروبية التي يجب أن يكون لها قوة عسكرية مستقلة تابعة لها بعيدا عن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة الأمريكية".

وتصاعد التوتر جنوب البحر الأحمر، بعدما أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية استهداف سفن تقول إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردا على الحرب الإسرائيلية الدائرة في قطاع غزة، بينما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل تحالف بحري دولي للتصدي لهجمات "أنصار الله" في البحر الأحمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى