بلومبيرغ: مواجهة أمريكا للحوثيين لحظة حاسمة لإيران ووكلائها

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> ​قال تقرير إخباري إن الغارات الجوية الأخيرة التي استهدفت الحوثيين في اليمن مهدت المسرح لمواجهة جيوسياسية كبيرة بين الولايات المتحدة وحلفائها والحركة المدعومة من إيران. 

وأضاف التقرير، الذي نشره موقع "بلومبيرغ" الأمريكي، أن "هذا الاشتباك يأتي في أعقاب الرد الإستراتيجي للحوثيين على الحرب بين إسرائيل وحماس"؛ ما يمثل لحظة محورية لما يسمى "محور المقاومة" الإيراني ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

وأشار الموقع أنه في العقود التي أمضتها في تنمية هذا التحالف، الذي يمتد من الحوثيين إلى حزب الله والجهاد الإسلامي والميليشيات في العراق وسوريا، حققت إيران تنسيقاً غير مسبوق بين حلفائها الإقليميين. 

وأكد أن نتيجة المواجهة لا تتوقف على إيران فحسب، بل أيضا على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، الذي يشير تحديه للولايات المتحدة إلى أن التصعيد قد لا ينتهي بسرعة.

وبين أن الصراع يتكشف في منطقة محورية للتجارة العالمية، حيث يستضيف البحر الأحمر نقاط اختناق حرجة ــ قناة السويس ومضيق باب المندب؛ ما يسهل ما لا يقل عن 12% من التجارة العالمية.

وأضاف أن استثمار إيران في المتمردين الحوثيين، المتورطين بعمق في الحروب باليمن منذ التسعينيات، يؤتي ثماره، ولاسيما بالنظر إلى الهجمات الأخيرة التي عطلت طرق الشحن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى