واشنطن تعرض الاعتراف بحكومة صنعاء مقابل وقف مهاجمة السفن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> صنعاء: على واشنطن إبعاد اليمن من قائمة الدول العربية الخاضعة
> كشف القيادي في جماعة الحوثي، محمد البخيتي، عن رفض المسؤولين في الجماعة عرضًا أمريكيًّا وصل إليهم عن طريق سلطنة عمان مقابل وقف الهجمات في البحر الأحمر.

وقال البخيتي، في لقاء مع التلفزيون العربي، إنهم "رفضوا عرضًا أمريكيًّا للاعتراف بحكومة صنعاء شريطة وقف العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي"، مضيفًا: "بعد كلمة زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي التي وضع فيها الخطوط الحمراء للكيان الصهيوني، قامت أمريكا بإرسال رسالة عبر الوسيط العماني للقيادة في اليمن".

وأضاف: "فحوى الرسالة أن أمريكا حذّرت كل الدول العربية والإسلامية من المشاركة بأي أعمال ضد الكيان الصهيوني لنجدة غزة وقالوا لنا إن كل الدول التزمت بالأوامر الأمريكية".

وتابع البخيتي أن رد عبد الملك الحوثي كان "قولوا لأمريكا أن تبعد اليمن من قائمة الدول التي تملي عليها قراراتها ونحن لن نترك إخواننا في فلسطين وسنتدخل على الفور".

وكشف المسؤول الحوثي أن "واشنطن أرسلت بعد ذلك رسائل إغراء وعرضوا على صنعاء، عبر سلطنة عمان، بأنهم سيعترفون بشرعية حكومتها وستتخلى عن كل أدواتها الإقليمية أو في الداخل، مقابل وقف العمليات ضد إسرائيل وكذلك في البحر الأحمر"، مؤكدًا أن الرد كان بالرفض.

وأعلنت جماعة الحوثي مساء الاثنين، أن قواتها البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن. وقال المتحدث العسكري، يحيى سريع، إن "كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية المشاركة بالهجمات علينا نعتبرها أهدافًا معادية".

وأكد سريع "الاستمرار في العمليات العسكرية وفرض قرار منعِ الملاحة الإسرائيلية في البحرين العربي والأحمر حتى يتوقف العدوان على غزة"، مضيفًا أن "الرد على الاعتداءات الأمريكية والبريطانية قادم لا محالة وأي اعتداء جديد لن يبقى دون عقاب".

وأعلنت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، في وقت سابق، أن "سفينة تجارية أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى