جروندبرج يبحث في مسقط مساندة الأطراف للوصول لحل سياسي باليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​يواصل المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس جروندبرج، لقاءاته في الخليج، في سياق محاولاته للعودة بالوضع التفاوضي إلى ما كان عليه قبل السابع من أكتوبر.

والتقى جروندبرج، الثلاثاء، في مسقط بوكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون السياسية، خليفة الحارثي.

ووفق منشور لوزارة الخارجية العمانية في منصة إكس، فقد «تطرق اللقاء لجهود مساندة الأطراف اليمنية للوصول لحل سياسي، ولتداعيات الحرب الإسرائيلية ضد سكان غزة على القضية اليمنية والملاحة في البحر الأحمر».

وقالت وكالة الانباء العمانية إنه تم خلال اللقاء «استعراض الجهود المبذولة في مُساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار».

واستئناف القتال في عدد من الجبهات في اليمن بعد تصعيد الحوثيين خلال اليومين الماضين في عدد من المحافظات، بعد هدوء نسبي استمر منذ أبريل2022 يمثل تهديدًا حقيقيًا لكل جهود التسوية؛ بل هو يضرب عرض الحائط بكل ما تحقق خلال الفترة المنصرمة من جهود إقليمية وأممية ودولية، والتي انتهت إلى تحقيق ما يمكن اعتباره «خفض تصعيد» شهدت خلاله الأوضاع الإنسانية للمدنيين هناك تحسنًا نسبيًا؛ وصولًا إلى إعلان أممي بتوافق الأطراف اليمنية على خارطة طريق للتسوية، وبالتالي فإن استئناف القتال، بالتزامن مع التصعيد في البحر الأحمر، سيدخل بالأزمة اليمنية نفقًا جديدًا، في حال لم يتم احتواؤه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى