نيجيريا تراهن على قوة لوكمان وسايمون في نصف نهائي كأس أفريقيا

> أبيدجان «الأيام» وكالات :

> إذا كانت «النسور الممتازة» تواصل تحليقها بامتياز في سماء نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في كوت ديفوار، وتخطو بثبات نحو النجمة الرابعة في تاريخها، فإن الفضل يرجع إلى جناحيها الفتاكين أديمولا لوكمان وموزيس سايمون.

كانت بداية نيجيريا متعثرة إلى حد ما ، بتعادلها مع غينيا الاستوائية 1 - 1 في الجولة الأولى ، لكنها شقت طريقها نحو نصف النهائي بامتياز بـ 4 انتصارات متتالية على منتخب كوت ديفوار المضيفة وغينيا بيساو بنتيجة واحدة (1 - 0) في دور المجموعات، والكاميرون القوية 2 - 0 في ثمن النهائي وصولا إلى أنغولا المفاجأة 1 - 0 في ربع النهائي.

في وقت كانت فيه الأنظار شاخصة ، نحو هدّاف الدوري الإيطالي في الموسم الماضي فيكتور أوسيمن لهز شباك المنتخبات المنافسة ، اكتفى مهاجم نابولي وأفضل لاعب في القارة السمراء العام الماضي ، بتسجيل هدف واحد فقط حتى الآن (في مرمى غينيا الاستوائية) ، وكان من صناعة جناح أتالانتا برجامو لوكمان الذي خطف الأضواء ، وفرض نفسه هدافا لنيجيريا في البطولة حتى الآن ، برصيد ثلاثة أهداف جميعها حاسمة.

سجل لوكمان البالغ من العمر 26 عاماً ثنائية الفوز في مرمى الكاميرون وهدف بلوغ دور الأربعة في مرمى أنغولا ، فبات يتقاسم المركز الثالث على لائحة الهدافين مع خمسة لاعبين جميعهم خرجت منتخباتهم من البطولة .. وقال لوكمان المولود في إنجلترا للصحافيين عقب إنهاء مغامرة أنغولا : «أنا فخور بالهدف الذي سجلته، لكن الأهم هو التأهل إلى الدور نصف النهائي».

ويتخلف لوكمان بفارق هدفين عن مهاجم غينيا الاستوائية إميليو نسوي المتصدر ، وبفارق هدف خلف الأنغولي جاسينتو مووندو دالا والمصري مصطفى محمد شريكي المركز الثاني وكلهم ودعت منتخباتهم البطولة أيضا .. ورد على سؤال حول إمكانية تتويجه بلقب هداف البطولة : «أنا سعيد فقط بمساعدة المنتخب».

أكد لوكمان أن الضغوطات كبيرة ، على منتخب بلاده ، للذهاب إلى أبعد دور في البطولة ، لكنه شدد على أن «الضغط موجود بمجرد أن : "أرتدي القميص الوطني وألعب من أجل البلاد»، وهو الذي تردد كثيراً قبل اختيار اللعب لنيجيريا بعدما دافع عن ألوان الفئات العمرية لإنجلترا وتوج مع فئة تحت 20 عاماً بمونديال 2017، في أول لقب كبير للإنجليز منذ تتويجهم بمونديال 1966 على أرضهم.

رفض لوكمان نيجيريا أربع مرات ، الأولى مطلع 2017 بطلب من مدرّبها الألماني وقتذاك غيرنوت روهر والثانية في أوائل عام 2018 بعد اجتماعه مع رئيس الاتحاد النيجيري للعبة ، والثالثة في سبتمبر (أيلول) من العام ذاته، بعد أن أقنعه مدرب إنجلترا جاريث ساوثجيت بأنه جزء من خططه.

أعلن الاتحاد النيجيري مطلع 2020 أن لوكمان سيدافع عن ألوان بلاده ، ومع ذلك ، قال لوكمان : «لم أغير رأيي بشأن رغبتي في تمثيل إنجلترا» ، قبل أن يختار النسور الممتازة مطلع 2022، ويخوض مباراته الأولى معها في مارس (آذار) من العام ذاته ضد غانا (0 - 0) من الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية لمونديال 2022.

ويملك لوكمان خبرة كبيرة في الملاعب الإنجليزية بدفاعه عن ألوان تشارلتون وإيفرتون وفولهام وليستر سيتي ، كما لعب مع لايبزيج الألماني قبل أن يحط الرحال في أتالانتا مطلع أغسطس (آب) 2022.

«التركيز على المنتخب»، في المقابل ، كان جناح نانت الفرنسي سايمون مصدر هدف الفوز على غينيا بيساو ، عندما مرّر كرة عرضية إلى أوسيمن تابعها المدافع أوبا سانجانتيه بالخطأ داخل مرمى منتخب بلاده ، في الدقيقة 36 ، وهدف الفوز في مرمى أنغولا عندما مرر كرة لوكمان.

واختير سايمون أفضل لاعب في المباراتين وقال بعد الفوز على أنغولا «لم يكن الأمر معقداً جداً اليوم، سجّلنا هدفاً، ثم عرفنا كيف نبقى أقوياء في الخلف، لأن الأهم هو الفوز»، معتبراً أن منتخب بلاده يصبح أقوى وأقوى مع كل مباراة .. وشدّد سايمون على أهمية (أوسيمن) في المجموعة بقوله : «يفكّر أوسيمهن في الفوز ، وليس فقط في التسجيل .. إذا أتيحت له فرصة التسجيل ، سيفعل ذلك، لكن أولاً وقبل كل شيء يركز على فوز المنتخب» وهي وصفة ناجحة تماماً حتى الآن حيث باتت نيجيريا التي تلاقي جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء في نصف النهائي، على بعد مباراة واحدة من بلوغ النهائي الثامن في تاريخها بعد أعوام 1980 عندما فازت باللقب الأول و1984 و1988 و1990 و1994 عندما توجت بلقبها الثاني و2000 و2013 عندما أحرزت اللقب الثالث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى