​اليمن.. هل ينجح "الحراك الدولي" في دفع العملية السياسية؟

> «الأيام» إرم نيوز:

>
أبدت أطراف يمنية أملها في أن تنجح المباحثات الدبلوماسية الدولية والإقليمية باليمن في تحريك العملية السياسية الراكدة منذ مطلع العام الجاري، نتيجة لتصاعد التوترات العسكرية في مياه البحر الأحمر وخليج عدن.

ويعتقد الخبير العسكري، العقيد وضاح العوبلي، أن هذه التحركات التي تأتي في ظل استمرار الهجمات المتبادلة بين الحوثيين والقوات الأمريكية – البريطانية، "تهدف إلى إيجاد محفّزات لجماعة الحوثي لوقف عملياتها البحرية، عبر خلق مسار متزامن لاستئناف العملية السياسية في اليمن".

ولا يستبعد العوبلي، أن تسعى هذه التحركات، إلى استكشاف تطورات الموقف الحوثي الإيراني، وما يمكن أن يطرأ عليه بعد ما شهدته المرحلة الماضية من تصعيد بحري "أدى إلى توقف العملية السياسية في اليمن عند النقطة التي وصلت إليها أواخر العام الماضي".

وقال إن التحرك الآن، بمثابة "إنعاش للعملية السياسية، ومحاولة دولية لنقل الطرف الحوثي من منصّات الصواريخ والمسيّرات، إلى منصّات التفاوض، لإيجاد مخرج للأزمة اليمنية الممتدة منذ تسع سنوات.

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، في ديسمبر المنصرم، عن تحقيق اختراق سياسي في الأزمة اليمنية، بعد التزام الأطراف المحلية بتنفيذ وقف إطلاق النار والبدء بإجراءات اقتصادية وإنسانية، تمهّد لعملية سياسية جامعة.

وأكد المحلل السياسي، صلاح السقلدي، أن دخول الحوثيين على خط المواجهة البحرية، إثر أحداث غزة، عقّد الجهود الدولية في التوقيع على خارطة الطريق التي كانت على وشك أن تتم.

وحول مدى إمكانية نجاح التحركات الأخيرة لإحياء المسار السياسي في البلد، يرى السقلدي، أن الأمر وارد.

وقال إن عودة الدبلوماسية الدولية والإقليمية، توحي بأن هناك قناعات لدى جميع أطراف الصراع، بضرورة استئناف المشاورات، والمضي صوب قرارات حاسمة تغلق ملفات الأزمة اليمنية، مشيرًا إلى أن الجهود الأخيرة "يبدو أنها وجدت آذانًا صاغية من الجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى