مسؤولون بشركة النفط لـ"الأيام": متنفذون بعدن يضغطون لتعيين مشتبه بقضايا اختلاس بمئات الملايين

> عدن «الأيام» خاص:

> أوضح رئيس المكتب التنفيذي لمجلس التنسيق العام للنقابات بعموم شركة النفط عبدالله قائد الهويدي لـ"الأيام" أن هناك متنفذون ومسؤولون بعدن يضغطون لتعيين نائب ثالث لمدير عام شركة النفط بعدن وهو مشتبه بقضايا اختلاس في محكمة الأموال العامة تقدر بمئات الملايين من الريالات.

وأكد هويدي خلال حديثه في اللقاء بأن البيان التحذيري الصادر عن النقابة التابعة لعمال شركة النفط كان رسالة موجهة لكل المتنفذين والمسؤولين بالدولة الذين يضغطون لتعيين أحد الأشخاص العاملين في شركة النفط فرع شبوة وهو بنفس الوقت مشتبه به بقضايا اختلاس بحسب بيان صادر من نيابة الأموال العامة، موضحًا أنهم بالشركة ليسوا على خلاف مع أي أحد وإنما تلقوا بعض الأنباء من عدة جهات في الوقت الذي عقد فيه رئيس الوزراء د. أحمد بن مبارك اجتماعه بالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بهدف مكافحة الفساد، تفيد بسعي بعض المتنفذين والمسؤولين لتعيين يسلم صالح شملان، وهو مشتبه به في قضايا اختلاس بمئات الملايين، مشيرًا إلى أن القانون لابد أن يأخذ مجراه أولًا في قضية اختلاس المشتبه به شملان وإنهاء القضية، وثانيًا لابد من تعيين أحد الكوادر المخضرمين داخل الشركة منذ زمن فهم على دراية بمتطلبات واحتياجات وإشكاليات الشركة وعمالها، إذ ترفض نقابة عمال شركة النفط تعيين أي شخص من خارج الشركة نفسها فرع عدن.

يسلم شملان
يسلم شملان
وكانت مواقع إخبارية ومنها عدن الغد والأمناء أعلنت الخميس الماضي تكليف يسلم صالح شملان بمنصب نائب رئيس شركة النفط بدون أن توضح من قام بتكليفه أو الجهة التي قامت بترشيحه مع نشر سيرة ذاتية ليسلم شملان.. من جهتهم ادعى موظفو شركة النفط بأن الترشيح والتعيين يقف خلفهما مسؤولون في السلطة التنفيذية لمحافظة عدن.. وحصلت "الأيام" على فيديو لنقاش حاد بين الموظفين بنفس الاتجاه.

وخلال حديثه أشار الهويدي إلى أن الشركة لا تحتاج المزيد من الأعباء فبحسب الهيكل الوظيفي للشركة منذ عقود اعتدنا على وجود المدير العام وينوبه اثنان من النواب وأن الشركة ليست بحاجة إلى نائب ثالث لأن ذلك سيزيد من الأعباء والإشكاليات على الشركة ماليًا وإداريًّا.

وتحدث مستشار المدير العام لشؤون القضاء والمحاكم زكريا جزام أن نصوص القانون تفيد بأن التعيينات الإدارية بداخل الشركة لابد أن تكون من كوادرها بحسب الاستحقاق والدرجة الوظيفية للكادر في الشركة وليس القفز على الجميع وتعيين أشخاص ليسوا على دراية بما تعاني منه الشركة.

وعلمت "الأيام" بحسب فيديو منشور يوضح فيه رفض الموظفين بالشركة حول تعيين المدعو يسلم صالح شملان وامتلاكهم وثيقة رسمية صادرة من نيابة الأموال العامة بمحافظة شبوة لسنة 2022 حصلت "الأيام" على نسخة منها، تؤكد وجود تحقيقات باختلاس يسلم صالح شملان وآخرين معه مبلغ 914 مليون ريال، مع إخفاء وثائق ومستندات وسجلات لجنة التسويق كونهم موظفين في اللجنة.

وبحسب التوظيفات فقد صرح زكريا أن جميع القضايا التي رفعت ضد الشركة بأنها تقوم بالتوظيف والتعاقد مع موظفين جدد قد دحضت في المحاكم ولم يثبت عن الشركة أي إشكالية في هذا الجانب.

أما من ناحية التوظيف الوراثي الذي يشاع عن الشركة فقد أوضح زكريا والهويدي أن هذا ليس في بند التوظيف الرسمي ولا التعاقد وإنما هم بصفة المستعان بهم نظرًا لما حدث منهم من إشكاليات في أمورهم كون أهاليهم من المتقاعدين والمتوفين، فقد استعانت الشركة بهم في أمور عديدة حسب تخصصاتهم والاستفادة منهم.

أما بخصوص التعاقد فهذه العقود لم تصدر من شركة النفط وإنما التكاليف المرسلة للشركة من وزير النفط أو بعض المسؤولين ذات العلاقة يتم تنفيذها بحسب التوجيهات المرسلة إلينا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى