​وزير الخارجية السعودي: اتفاق السلام في اليمن بات وشيكا

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن اتفاق السلام في اليمن بات وشيكا، في إشارة إلى خارطة الطريق التي تبنتها الأمم المتحدة كنتيجة للمفاوضات بين الرياض وحكومة صنعاء برعاية سلطنة عمان.

وأوضح وزير الخارجية السعودي، في مقابلة مع شبكة "فرانس 24"، اليوم الثلاثاء، أن اتفاق السلام بين الحكومة اليمنية والحوثيين أصبح "قريبًا"، وأن الرياض "ستدعمه".

وعلى المستوى العلني تسعى السعودية لتقديم الاتفاق على أنه بين الأطراف اليمنية على الرغم من أنها خاضت المفاوضات مع حكومة صنعاء وأنصار الله الحوثيين دون أي دور للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

 وفيما يتعلق بالحرب على غزة قال بن فرحان إن بلاده "قلقة" من نشوب حرب إقليمية، وإنه يخشى أنه "كلما طال أمد الصراع في غزة، زاد خطر سوء التقدير، وزاد خطر التصعيد".
وفي حديثه أمام مؤتمر ميونيخ الأمني، وصف الأمير فيصل "مستوى الموت والدمار بين المدنيين" في غزة بأنه "لا يمكن تصوره".

وأشار الدبلوماسي السعودي إلى أن "لدينا بالفعل كارثة إنسانية بين أيدينا". وفي هذا السياق، فإن "احتمال وقوع عمليات عسكرية في رفح، آخر الملاذ الآمن في الجنوب، ودون أي آليات واضحة لحماية المدنيين، أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف الأمير فيصل: “لقد قلنا منذ البداية إننا بحاجة إلى وقف إطلاق النار، ونحتاج إلى وقف إطلاق النار الآن أكثر من أي وقت مضى”.

وبالعودة إلى اليمن كان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، كشف، يوم الأربعاء الماضي، عن تحضيرات تجري ضمن المفاوضات حول الأزمة اليمنية، لإنشاء لجنة اقتصادية مشتركة بين الأطراف اليمنية، مهمتها تسهيل تنفيذ التدابير الاقتصادية المتفق عليها في إطار المفاوضات، والتي تتضمن صرف المرتبات وإعادة تصدير النفط وفتح الموانئ والمطارات وإعادة الإعمار.

وقال المبعوث الأممي خلال الإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن الدولي، في الجلسة التي عقدها المجلس بشأن اليمن: "نواصل التحضير لإنشاء لجنة اقتصادية مشتركة بتيسير من الأمم المتحدة لدعم تنفيذ التدابير الاقتصادية المتفق عليها والتفاوض على أولويات أخرى قصيرة وطويلة الأمد".

ونوّه جروندبرج في إحاطته بأن "التصعيد الإقليمي لا يُبطل الاحتياجات الملحة في اليمن المتعلقة بوقف إطلاق النار في أرجاء البلاد، ودفع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق والموانئ والمطارات وإعادة الإعمار وبنود أخرى كانت قيد التفاوض".

وأشار إلى أنه "لا يزال على الأطراف المشاركة في بُنَى حوارية مستدامة تحت رعاية الأمم المتحدة لتحقيق هذه الإجراءات ومعالجة غيرها من القضايا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى