نائب السفير الهولندي يطلع على واقع قطاع الزراعة والمياه بالمكلا

> المكلا "الأيام" خاص:

> ​أطلع أمين عام محلي حضرموت صالح عبود العمقي ومعه نائب السفير الهولندي لدى اليمن السيدة ماريكا ويدا والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" باليمن، وليد الصالح، اليوم الإثنين، على واقع القطاع الزراعي ومشاريع الحفاظ على مصادر المياه بمديريات بروم ميفع وحجر يبعث غرب مدينة المكلا.

حيث قام ناىب السفير بزيارة عدداً من الحقول الزراعية بمديرية بروم ميفع، متعرفين من ملاكها على ما تتمتع به تلك الحقول من تربة زراعية خصبة ساهمت في قدرتها على إنتاج عدداً من المحاصيل الزراعية كمنتج البطيخ والشمام الذي يعتبر ضمن أجود أنواع المنتجات الزراعية الطبيعية التي تشتهر بتصديره تلك المديريات.


وفي منطقة الجول بمديرية حجر، حيث استقبل فيها جموع المواطنين الوفد الزائر بالزوامل والرقصات الشعبية، أستمع الأمين العام ونائب السفير الهولندي ومدير عام منظمة الفاو، في لقاء عام عقد بمبنى الإدارة المحلية بمديرية حجر، على أبرز المشكلات التي تواجه المزارعين، ومدى تأثيرها في عدم مقدرتهم على مواصلة العمل في زراعة المحاصيل أو الحفاظ على الحقول الزراعية، أبرزها الإشكاليات المتعلقة بتعطل قنوات ري المياه، والمطالبة بضرورة تأهيلها إلى جانب دعم المزارعين المحلين  في خطط إستصلاح أراضيهم الزراعية والمحافظة عليها من الأنجرافات نتيجة مياه الأمطار و السيول والفيضانات الموسمية، كما جرى في اللقاء مناقشة المقترحات الممكنة في جانب التأهيل والتمكين للمرأة وإشراكهم في تحسين سبل العيش وتعزيز تواجدها كشريك أساسي في عملية التنمية المستدامة بالمجتمع.


وتفقد الوفد عقب ذلك، مستشفى الفقيد محمد أحمد الشاذلي الواقع بمنطقة جول حجر، حيث طافوا بأقسام المشفى الرئيسية من أقسام الطوارئ والعمليات وقسم الأطفال والتغذية، متعرفين من مدير عام المستشفى، على عدد الكادر الطبي والتمريضي من الأطباء العموم والأخصائيين وقابلات قسم الولادة المناوبين بصورة مستمرة، مستعرضاً لهم أبرز إحتياجات المستشفى الضرورية في الفترة الحالية وحاجتهم لزيادة الطاقم الطبي المناوب بالإضافة إلى رغبتهم في الحصول على أجهزة ومعدات طبية حديثة تسهم في تقديم خدمات رعاية أولية وطوارئ أمثل لمواطني مديرية حجر والمديريات المجاورة لها.


وضمن إطار مشاريع المحافظة على مصادر المياه تفقد الوفد، قناة الغول التحويلية الواقعة بمنطقة الصدارة بمديرية حجر، التي تغذي عدد من الحقول الزراعية بالمنطقة، ووقف الوفد الزائر على كيفية الحفاظ على كميات المياه الموجودة بالقناة وإنشاء شبكة قنوات ري منظمه تسهم في توزيع كميات المياه على حقول المزارعين بنسب متساوية، وضمان وصولها إلى حقول المزارعين بصورة منتظمه.

وأوضح الأمين العام، إهتمام السلطة المحلية بكافة مديريات المحافظة وحرصها الدائم على تلبية وتوفير احتياجات المواطنين الأساسية في إطار مشاريع التنمية.

من جانبها نوهت نائب السفير الهولندي أن حكومة بلادها تسعى ومن خلال منظمة الفاو لدعم جهود السلطة المحلية بالمحافظة في أطار المشاريع الزراعية الإستراتيجية والمتعلقة بالحفاظ على مصادر المياه.

وأشارت السيدة رديكا، أن نزولهم على أرض الواقع يأتي ضمن خطة عمل وزارة حكومة بلادها من خلال الاستماع للسكان المحليين، والرفع بقائمة الاحتياجات والمشاريع الملحة التي تسهم في تطوير وتنمية مواردهم الخاصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى