وكالة: السعودية وعمان وقطر تقود محادثات سرية بين الإصلاح وإيران

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> انقسام في صفوف إخوان اليمن بعد مغادرة وفد للتفاوض في طهران
> كشفت وكالة استخباراتية، عن محادثات سرية بين إيران وحزب الإصلاح اليمني، بدعم ثلاث دول خليجية بينها السعودية، من أجل ترتيبات ما بعد الحرب في اليمن.

ونقلت وكالة "شيبا إنتلجنس" عن مصادر مطلعة قولها إن السعودية وقطر وعمان دعمت إجراء محادثات سرية مباشرة بين إيران وحزب الإصلاح اليمني للتفاوض على عملية السلام في اليمن وترتيبات ما بعد الحرب.

وبحسب تقرير الوكالة الذي أعاد نشره موقع المشهد اليمني أن حزب الإصلاح منقسم داخليًا بشأن هذه الخطوة، نظرًا لأن جماعة الحوثي المدعومة من إيران ركزت على إضعاف حزب الإصلاح وقتاله فور سيطرة الجماعة على صنعاء في سبتمبر 2014.

وبينما توجه وفد من حزب الإصلاح إلى طهران لإجراء مفاوضات مع مسؤولين إيرانيين، عقد وفد آخر من الإصلاح اجتماعات مع مسؤولين أميركيين وبريطانيين وأوروبيين، ناقشت التصعيد الحوثي في البحر الأحمر والآلية المحتملة لاستعادة الدولة اليمنية وإنهاء الصراع "انقلاب الحوثيين"، وفق الوكالة.

وأشارت المصادر إلى أن مفاوضات أخرى تجري في واشنطن ولندن مع مختلف القوى اليمنية حول دعم عملية عسكرية لإنهاء سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء. لكن، بحسب المصادر، فإن المجتمع الدولي لديه مخاوف من أي هيمنة أيديولوجية أو إقليمية على الحكومة في اليمن بعد سقوط جماعة الحوثي.

وتقول "شيبا" إنها أجرت اتصالات بعضو بارز في حزب الإصلاح للحصول على تفاصيل حول المحادثات بين حزبه السياسي وإيران. لكنه نفى وجود أي مفاوضات مع إيران بشأن عملية السلام في اليمن وترتيبات ما بعد الحرب.

وأضاف: “لا توجد مفاوضات مع أي جهة دولية خارج إطار الحكومة اليمنية، إن اللقاءات بين حزب الإصلاح والسفراء أو ممثلي المجتمع الدولي ما هي إلا جزء من الجهود الدبلوماسية التي يبذلها الحزب لإنهاء الحرب في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى