إحباط تهريب مخطوطة أثرية مكتوبة بماء الذهب من حضرموت إلى عُمان «صور»

> الغيظة "الأيام" خاص:

>
كشفت مذكرة موجهة من مدير عام جمرك شحن إلى رئيس مصلحة الجمارك بمحافظة المهرة عن إحباط عملية تهريب مجلد مخطوطات أثرية، كان المهرب ينوي إخراجه إلى سلطة عُمان.


وجاء في المذكرة أنه "في صباح الخميس الموافق 2023/10/26م الساعة الواحدة والنصف ظهرًا وأثناء مغادرة أحد المسافرين إلى خارج أراضي الجمهورية، يحمل جواز سفر عُماني، تم اكتشاف وضبط مجلد أثري يحتوي على مخطوطات أثرية مكتوبة باللغة العبرية القديمة يحتوي على 19 صفحة مع الغلاف مكتوبة بماء الذهب".


وبينت المذكرة أن عملية الضبط تمّت في البوابة الغربية، وأن المهرب كان قادمًا من حضرموت متجهًا إلى سلطنة عُمان عبر محافظة المهرة.


وعن نوعية المضبوطات كشفت المذكرة أنه "مجلد أثري بداخل غلاف خشبي قديم يحتوي على أوراق جلدية مكتوبة بماء الذهب باللغة العبرية بعدد 19 صفحة مع الغلاف". وأن المهرب الذي يحوز جواز سفر عماني ويدعى ثاني بن هاشل بن عبدالله الشكيلي كان يحمل المجلد داخل حقيبة ملابس شخصية ويحاول تهريبه دون وسيلة نقل.


وتم اكتشاف الواقعة "بالتفتيش اليدوي من قبل المناوبين في البوابة الغربية أثناء مغادرته مشيًّا على الأقدام، حيث تم الاشتباه به وتفتيش الحقيبة التي بحوزته وتم العثور على هذه المخطوطات الأثرية.


تناشد"الأيام" قيادات الدولة العليا سرعة إيداع هذه المخطوطة التي تعد كنزا قوميا في خزائن البنك الأهلي بعدن الذي يحتفظ بعظم الآثار العائدة لمتاحف عدن والجنوب.


ولابد من الإشادة برجال الجمارك على اليقظة وحفاظهم على الموروث الأثري.



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى