عش يومك بلا رأي

> عادت بي الذاكرة إلى القرن الماضي عندما سمعنا حدوثة سؤال الكمبيوتر ورأيه عن المستقبل، حيث قال الأمريكي إن المستقبل واعد بحماية أمريكا ورد الياباني ستتطور الصناعة جدا جدا وعندها رد العربي"أنا اعتقد"، وهنا انفجر الكمبيوتر أشتاتا على اعتبار ليس للعربي رأي!! حينها استهجنا نحن ذي المزحة وكيف ذاك ونحن بحقبة عبد الناصر وفيصل وبومدين وزايد وصدام،، وكانت لهم صولة وجولة وثقل وميزان.

وللأسف ما سمعناه زمان الأن نراه بأعيننا ليس لأننا لا نفكر ولا يوجد لدينا رؤى ولا آراء بل العكس من ذلك يوجد الكثير منها ولكن للأسف لا يؤخذ بها! لأن معظم حكامنا لا يريدون سماعها ولا مناقشتها لأنهم أراجيز ودمى ومغلوبين على أمرهم ولا يفكرون أساسا وإدارة دولنا تأتي جاهزة ومعلبة وهم لا دخل لهم! أغراب بدولهم ولا أقول أوطانهم فالوطن عزة وكرامة وشرف وعرض،، فإذا هكذا حال حكامنا فكيف حالنا إذا وهم أولياء أمورنا،، هذا ما أراه أنا فكيف ترون الحال أنتم؟

وكما أوضحت آنفا أقول لأولادي الشباب وإخواني من هم بعمري وأصغر عيشوا يومكم ولا تفكرون بشيء بعيدًا ويقلق راحتكم وينغص حياتكم أقرأوا القرآن وحافظوا على أوامر الله ونواهيه واهتموا بأموركم الخاصة والأسرية واجتهدوا بأعمالكم وأبدعوا وتبادلوا الرؤى والآراء لتطوير أنفسكم وأعمال حياتكم، وإن أردتم الاطلاع على أمور أخرى سياسيا أو اجتماعيا اطلعوا ولا تشغلوا أنفسكم بالنقاشات وتبادل الآراء فإنها لا تفيدكم بل العكس قد يؤدي ذلك إلى فرقة الزملاء والأصدقاء ويسود الجفاء بعد الوئام والوداد وكل ما تقولوه لا يؤدي ولا يجيب ومن يسمع لكم إذا مسؤوليكم لا رأي لهم ولا أحد يسمع لهم وكلامهم كله خواء وتنفيس، لهذا أقول عيشوا يومكم بلا رؤى ولا رأي ولا تنغيص!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى