​بريطانيا: صنعاء نكثت بالاتفاق مع الصين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
وصفت سفارة بريطانيا لدى اليمن، هجوم الحوثيين ضد سفينة صينية نفطية تحمل شحنة نفطية روسية وهي هوانغ بو، بأنه إخلال بتفاهمات مع كل من روسيا والصين.

وشاركت سفارة لندن، أمس رابط خبرٍ في بلومبرج، وقالت إنه "بحسب ما ورد، فقد توصل الحوثيون إلى اتفاق مع روسيا والصين بعدم مهاجمة سفنهم، ومع ذلك، فقد قام الحوثيون للتو بضرب سفينة مملوكة للصين تحمل نفطًا روسيًا مما أدى إلى خطر تسرب نفطي ضخم".

وأضافت أن "الطريقة الوحيدة لضمان المرور الآمن هي أن يتوقف الحوثيون عن هجماتهم المتهورة".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت أنه في 23 مارس، قام الحوثيون المدعومون من قبل إيران بإطلاق أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن في بحر البحر الأحمر بالقرب من سفينة M/V Huang Pu، وهي ناقلة نفط صينية بعلم بنما وتابعة لشركة صينية.

وأوضحت سنتكوم في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه "في تمام الساعة 4:25 مساءً (بتوقيت صنعاء)، تم اكتشاف صاروخ بالستي خامس موجه نحو سفينة M/V Huang Pu. قامت السفينة بإصدار نداء استغاثة ولكنها لم تطلب المساعدة.

وحسب المصدر، تعرضت السفينة M/V Huang Pu لأضرار طفيفة، وتم إخماد الحريق على متنها في غضون 30 دقيقة. لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، وعاودت السفينة مسارها. هاجم الحوثيون سفينة MV Huang على الرغم من أنهم أعلنوا في وقت سابق أنهم لن يهاجموا السفن الصينية.

إلى جانب ذلك، قال البيان الأمريكي إنه بين الساعة 6:50 والساعة 9:50 صباحًا (بتوقيت صنعاء)، قامت القوات الأمريكية، بما في ذلك الفرقاطة USS Carney (DDG 64)، بالتصدي لستة طائرات بدون طيار حوثية في الجزء الجنوبي من بحر البحر الأحمر.

وفقاً للمصدر، اصطدمت خمسة منها ببحر البحر الأحمر، وطائرة واحدة طارت نحو الداخل في مناطق تحت سيطرة الحوثيين في اليمن.

"تم التحقق من أن هذه الطائرات بدون طيار كانت تشكل تهديدًا محدقًا للسفن الأمريكية والتحالفية والتجارية في المنطقة. تتخذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالفية والتجارية"، قالت واشنطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى