​عقوبات أمريكية جديدة تطال شركات ورجال أعمال مرتبطين بالحوثيين

> واشنطن «الأيام»:

>
أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) مساء اليوم الثلاثاء، عقوبات على ستة كيانات تدعم جماعة الحوثي.

وأوضحت الخزانة الأمريكية أن الكيانات هي فرد واحد وناقلتين متمركزتين أو مسجلتين في ليبيريا والهند وفيتنام ولبنان والكويت، وشاركت في تسهيل شحنات السلع الأساسية. والمعاملات المالية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والحوثيين وحزب الله.

وقالت إن "هذا الإجراء، وهو الجولة السادسة من العقوبات التي تستهدف شبكة الميسر المالي للحوثيين سعيد الجمال والمدعوم من الحرس الثوري الإيراني والمدعوم من فيلق القدس منذ ديسمبر 2023، يمثل خطوة أخرى في حملة منسقة لتعطيل الشؤون المالية للحرس الثوري الإيراني-فيلق القدس ومساعداته. دعم وكلاء الإرهاب مثل الحوثيين".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون: "لا تزال الخزانة حازمة في التزامنا بنشر أدواتنا ضد أولئك الذين يسعون إلى تمويل الأنشطة غير المشروعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومجموعاته الوكيلة المزعزعة للاستقرار". وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع إساءة استخدام أسواق الطاقة الدولية لتسهيل الأنشطة الإرهابية.

واشارت الخزانة في تقرير ترجمه المشهد اليمني، إلى أنه "يتم اتخاذ الإجراء المتخذ اليوم وفقًا للأمر التنفيذي لهيئة مكافحة الإرهاب رقم 13224، بصيغته المعدلة".

وقام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بإدراج سعيد الجمل وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة في 10 يونيو 2021 ، لتقديمه المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو لدعم، الحرس الثوري الإيراني-QF. تم تصنيف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وفقًا للأمر التنفيذي 13224 في 25 أكتوبر 2007، لتقديم الدعم لجماعات إرهابية متعددة.

وأصبح تصنيف وزارة الخارجية الأمريكية للحوثيين، كمجموعة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص، عملًا بالأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، ساري المفعول في 16 فبراير 2024.

وتستخدم شبكة سعيد الجمل شبكة من الشركات والسفن لتسهيل شحنات السلع الإيرانية من خلال وثائق شحن مزورة وممارسات خادعة أخرى. عملت شركة حصالة الدولية، ومقرها ليبيريا، والمالك المسجل لسفينة DAWN II التي ترفع علم بنما (IMO 9185530)، والمعروفة سابقًا باسم SPAR وAKIN I، مع سعيد الجمل وشريكه التجاري عبدي ناصر علي محمود لشحن السفن الإيرانية إلى جمهورية الصين الشعبية.

وقامت شبكة سعيد الجمل بالتنسيق مع شركة KNH Shipping Private Limited ومقرها الهند ، والمعروفة أيضًا باسم KNH Global Private Limited، للحصول على مستندات شحن مزورة للتعتيم على أصل السلع الموجودة على متن DAWN II.

وقدمت شركة KNH Shipping Private Limited خدمات واسعة النطاق لشبكة سعيد الجمال من خلال توفير مستندات شحن مزورة والوساطة وإدارة السفن لاستخدام الشبكة.

وبالمثل، استخدمت شبكة سعيد الجمل سفينة ABYSS التي تحمل علم بالاو (رقم المنظمة البحرية الدولية: 9157765) لشحن السلع الإيرانية إلى جمهورية الصين الشعبية. وكما هو الحال مع DAWN II، استخدمت ABYSS وثائق شحن مزورة لإخفاء الأصل الإيراني لحمولتها. إن ABYSS مملوكة لشركة Quoc Viet Marine Transport JSC ومقرها فيتنام وتديرها شركة Melody Shipmanagement Pvt Ltd ومقرها الهند.

وتم إدراج شركة Hassaleh International وKNH Shipping Private Limited وQuoc Viet Marine Transport JSC وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى أو مؤيد سعيد الجمل.

وتم إدراج شركة Melody Shipmanagement Pvt Ltd وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمها المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى شركة Quoc Viet Marine Transport JSC.

وتم تحديد مشروع DAWN II على أنه عقار لشركة الحصالة الدولية مصلحة فيه. تم تحديد ABYSS على أنها ملكية تمتلك شركة Quoc Viet Marine Transport JSC مصلحة فيها.

قام صرافة العملات السورية، توفيق محمد سعيد القانون، ومقره لبنان ، بتزويد حزب الله بمحافظ رقمية لتلقي الأموال من مبيعات السلع التابعة للحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس، وكذلك لإجراء تحويلات العملات المشفرة نيابة عن شركة القاطرجي السورية الخاضعة للعقوبات. وبالمثل، أجرت شركة القانون تحويلات عملات مشفرة لمسؤولين مدرجين على لائحة العقوبات في حزب الله، بما في ذلك محمد جعفر قصير ومحمد قاسم البزال ، وقدمت خدمات مالية لسعيد الجمل وشبكته.

واستخدم القانون شركتين مقرهما الكويت، شركة أوركيديا ريجينال للتجارة العامة والمقاولات وشركة ماس كوم غروب للتجارة العامة والمقاولات ذ. م. م، لتحويل أموال لشراء سلع تدعم شبكة سعيد الجمل.

تم إدراج توفيق محمد سعيد القانون بموجب الأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمه المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحزب الله أو لدعمه. تم إدراج شركة Orchidia Regional للتجارة العامة والمقاولات وشركة Mass Com Group للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م. وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات المقدمة للقانون أو الداعمة له.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى