اللجان المجتمعية في الشيخ عثمان لـ "الأيام":كان دور لجان الدفاع الشعبي عظيم منذ السبعينيات وألغيت بعد الوحدة

> محمد رائد محمد

> للجان المجتمعية هي حلقة الوصل الأولى بين الحكومة والمجتمع
> تحديات وفرص العمل الاجتماعي للجان المجتمعية في عدن
> نماذج ناجحة لمشاريع اللجان المجتمعية في تحسين جودة الحياة


> تتجلى أهمية اللجان المجتمعية في قيادة الحوار الشعبي وتعزيز التواصل الفعّال بين الحكومة والمجتمع المحلي. تمثل هذه اللجان الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات السكان في المناطق المختلفة. في ظل التحديات الراهنة التي تواجه المجتمعات، يلعب الدور الحيوي لهذه اللجان دورًا لا يُستهان به في تعزيز العلاقات الاجتماعية وتحفيز التفاعل الإيجابي بين أفراد المجتمع. سنلقي في هذا التقرير الضوء على تجربة اللجان المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان، ودورها الحيوي في تعزيز الحوار والتفاعل الاجتماعي في المنطقة.  


في السياق، أكد لـ"الأيام"، د. ماهر علي قاسم محمد، رئيس اللجان المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن، على أهمية دور اللجان المجتمعية في تعزيز الحوار بين الحكومة والمجتمع المحلي. وشدد على أنه يجب على القيادات العليا الاعتماد على هذه اللجان، لأنها تمثل الوسيلة الأساسية للتواصل مع الجماهير وتحديد احتياجاتها 
د. ماهر علي قاسم محمد
د. ماهر علي قاسم محمد


وأوضح أن هذا التدرج كان موجودا في حقبة السبعينيات وانتهى مع بداية الوحدة نتيجة إلغاء دور لجان الدفاع الشعبي العظيمة التي كانت ذات قرار ومكانة وسيادة.


وأشار د. ماهر إلى أنه يأمل أن تصل اللجان المجتمعية إلى مثل ما وصلت إليه لجان الدفاع الشعبي بفضل المجهودات التي تقدمها الصحافة والسلطة المحلية والمجلس الانتقالي الجنوبي وسلطات الدولة بمختلف فئاتها وعناصرها.

وواصل رئيس لجان الشيخ عثمان:"شهر رمضان المبارك في العاصمة عدن إيقونة خاصة، وإمكانيات متميزة ونظام خاص معروف في مدينة عدن منذ القِـدَم وحتى يومنا هذا".

وتابع:"من ضمن أعمال اللجان المجتمعية بمديرية الشيخ عثمان إقامة الندوات وتنظيم الحلقات التثقيفية، مشيرًا إلى أنه وفي هذا الشهر المبارك قامت لجانه بأهم عمل والمتمثل بالنزول على الأحياء من أجل استعراض أهم ما يقوم به لجان أحياء الشيخ عثمان وإظهار عمل "السكرتاريات" بشكل صحيح كما تنص عليها اللائحة التنفيذية المجتمعية".


واستطرد رئيس لجان الشيخ عثمان :"لجانه تقوم في هذه الأيام المباركة بالمساهمة الكبيرة في توزيع السلل الغذائية التي تبناها مشكورًا ومكرمًا المجلس الانتقالي الجنوبي، وكذلك بعض المؤسسات الخيرية مثل مؤسسة (SOS) للتنمية، ومؤسسة (آفاق شبابية)".

وتابع د. ماهر حديثه قائلا: "يُـلاحظ أنه منذ تأسيس اللجان المجتمعية في العام 2021م وحتى عامنا الحالي 2024م أن العملية التنفيذية في المهام والمناصب ارتقت وأصبح هناك تطوراً كبيراً في مهام الشيخ عثمان سواءً أكان ذلك على مستوى لجان الأحياء أو على اللجان العليا ويعود الفضل في ذلك للقيادة العليا التي ننتمي لها العميد علي النمري رئيس اللجان المجتمعية في العاصمة عدن والعميد عبدالرحمن الشعوي نائب رئيس اللجان المجتمعية اللذان لم يألوان جهداّ في تذليل كل الصعاب لإنجاح اللجان المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان".

وتمنى رئيس اللجان المجتمعية في مديرية الشيخ عثمان أن تعي قيادة الدولة والمجتمع معا أن هناك رأساً وهناك أقداماً وفي الوسط تأتي البطن، فاللجان المجتمعية هي بمثابة البطن التي تعمل على تغذية الأقدام والرأس والجسم بشكل عام.

أدوار اللجان

ومن المعلوم أن اللجان المجتمعية تلعب أدوارًا مختلفة بداية من التواصل الفعال بين السلطات المحلية والمواطنين وتوجيه احتياجات المجتمع إلى الجهات المعنية في الحكومة ومتابعة تنفيذ الحلول والمبادرات وتحسين البيئة المحلية وتطوير البنية التحتية، بما في ذلك تحسين الطرق وتوفير الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء والصرف الصحي بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات والفعاليات الثقافية والاجتماعية.

وتقوم اللجان المجتمعية بتطوير وتنفيذ مشاريع التنمية المحلية التي تساهم في رفع مستوى المعيشة وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع إلى جانب حل النزاعات والمشاكل المحلية وتوعية أفراد المجتمع بالقضايا الاجتماعية والبيئية والصحية وغيرها، وتشجيعهم على المشاركة الفعّالة في تحسين بيئتهم وظروفهم المعيشية وتسهم اللجان المجتمعية في تعزيز مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال تشجيع المشاركة المجتمعية وتعزيز مفهوم العدالة والمساواة في المجتمع.

اللجان هي النسيج

ومن المعروف أن لجان المجتمع تعتبر من الهياكل الأساسية وتمثل جزءًا حيويًا من نسيج المجتمع والحكومة المحلية. وتلعب هذه اللجان دورًا حاسمًا في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التواصل والتفاعل بين السلطات المحلية والمواطنين. في مدينة عدن، وتكتسب اللجان المجتمعية أهمية خاصة نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها العاصمة عدن.

وتعتبر اللجان المجتمعية في عدن جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للحوكمة المحلية، حيث تعمل هذه الهيئات على توفير منصة للحوار والتشاور بين السلطات المحلية والمواطنين. وتسعى هذه اللجان إلى تمثيل مختلف فئات المجتمع والعمل على تلبية احتياجاتها وتطلعاتها، وذلك من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات التثقيفية والفعاليات الاجتماعية.

وفي المقابل، تعتبر اللجان المجتمعية في عدن وسيلة فعّالة لتعزيز الشراكة بين الحكومة والمجتمع المحلي، وتشجيع المواطنين على المشاركة الفعّالة في عملية صنع القرار المحلي. ومن خلال توفير هذه البيئة للحوار والتعاون، تساهم اللجان المجتمعية في تعزيز الشفافية والمساءلة وتعزيز الديمقراطية على المستوى المحلي.

ومن المفترض أن اللجان المجتمعية في عدن تلعب دورًا بارزًا في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المدينة، بما في ذلك الفقر والبطالة وتدهور البنية التحتية.

وبشكل عام، تمثل اللجان المجتمعية في عدن نموذجًا مثاليًا للتعاون الفعّال بين الحكومة والمجتمع المحلي، وتعتبر واحدة من أهم الأدوات لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار في المدينة والمناطق المحيطة بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى