اليمن.. 54 انتهاكًا بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية خلال 2023

> "الأيام" وكالات:

> ​أعلن مرصد الحريات الإعلامية «Marsadak» في اليمن، أن جميع أطراف الصراع ارتكبت 54 انتهاكًا ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية خلال العام2023.

وأوضح المرصد، في تقريره السنوي الصادر مؤخرًا تحت عنوان «الواقع الإعلامي… مشهد ملغوم بالمخاطر» أن 95 في المئة من إجمالي الانتهاكات المرصودة في العام الماضي، كانت ضد صحافيين وناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي بواقع 51 انتهاكا، فيما تم رصد 3 انتهاكات وبنسبة 5 في المئة ضد مؤسسات إعلامية.

وأعلن المرصد أن الانتهاكات توزعت بين حالة اختفاء قسري، 5 حالات اعتقال، و6 حالات احتجاز، و8 حالات اعتداء، و10 حالات استجواب ومحاكمة صحافيين، و8 حالات تهديد، و6 حالات تحريض، و5 حالات حرمان من الحقوق، وحالتي منع صحافيين من التصوير، فيما كانت هناك 3 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية بين الاقتحام والنهب والمصادرة. وحسب التقرير فقد تصدرت الحكومة المعترف بها وحلفائها قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحافيين في اليمن العام الماضي، وبواقع 28 انتهاكاً، جاءت بعدها جماعة الحوثيين بـ 18 انتهاكاً، فيما سُجلت 7 انتهاكات ضد مجهولين، وانتهاك واحد ضد أحد المتنفذين في العاصمة صنعاء.

وسجل التقرير هذه الانتهاكات في 10 محافظات، جاء في مقدمتها مدينة صنعاء، بعدد 15 انتهاكا، ثم مأرب 11 انتهاكا، ثم عدن 9 انتهاكات، حضرموت 7 انتهاكات، تعز 6 انتهاكات، وانتهاكان في محافظة إب، فيما تم رصد انتهاك واحد في كل من محافظات الحديدة وشبوة وعمران ولحج.

وأكد التقرير، أن الصحافيين لم يعدوا قادرين على ممارسة عملهم بعيدًا عن ضغوطات أطراف الصراع، مشيرًا إلى أن إجمالي الانتهاكات ضد الصحافيين والمؤسسات الإعلامية بلغت منذ عام 2015 حتى الآن، 2515 انتهاكًا، من بينها 54 حالة قتل ضد صحافيين وصحافيات، و484 حالة اعتقال، و157 انتهاكًا مورس ضد مؤسسات إعلامية.

وقال التقرير إن الانتهاكات ساهمت بشكل كبير في تضييق مساحة الحريات الإعلامية بصورة لافتة، واختفاء التنوع الإعلامي في جميع المناطق اليمنية، وضاعت معها فرص العمل الصحافي بالطريقة المعتادة، حتى غابت الصحافة المستقلة في اليمن.

ودعا مرصد الحريات الإعلامية، المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحريات الرأي والتعبير، إلى ضرورة ممارسة الضغوط على أطراف النزاع للإفراج عن الصحافيين المعتقلين واحترام حريات الرأي والتعبير لضمان قدرة جميع الصحافيين والمؤسسات الإعلامية على العمل بحرية واستقلالية. كما دعا إلى «سرعة إنشاء لجنة مشتركة دولية ومحلية مستقلة للتحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين وإجراء تحقيق فوري وجاد من أجل إيجاد آليات عملية وفعالة تنهي بشكل حاسم حالات الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين في البلاد».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى