​منخفض عمان يضرب مناطق في حضرموت والمهرة وسط تحذيرات أممية من فيضانات

> المكلا / الغيظة «الأيام» خاص:

>
ضرب المنخفض الجوي منذ ساعات مبكرة اليوم الأربعاء عددًا من المناطق في محافظتي المهرة وحضرموت وصحراء الربع الخالي؛ إذ شهدت هذه المناطق غزارة في الأمطار وتدفقًا للسيول نتج عنها وفاة شاب غرقا في المكلا، حتى ساعة كتابة هذا الخبر مساء اليوم.


ووجهت السلطة حضرموت بتعليق الدراسة يوم غد الخميس نتيجة استمرار هطول الأمطار بغزارة.

وبدت تأثيرات المنخفض الجوي في وادي حضرموت بهطول أمطار متفاوتة الشدة مع تدفق السيول الجارفة في عدة مناطق الوادي والصحراء. ولا تزال متواصلة مع بدء تدفق السيول الجارفة ومشاهدة البرق ونشاط ملحوظ للرياح في مناطق مرتفعة بالوادي، وسط تحذيرات من مركز الإنذار المبكر من تأثيرات المنخفض الجوي الذي سيضرب حضرموت والمهرة وشبوة.


وأصدر فرع مصلحة الدفاع المدني بوادي حضرموت والصحراء، اليوم، تعميمًا لجميع المواطنين بسبب تأثر مديريات الوادي والصحراء بحالة عدم الاستقرار الجوي نتيجة امتداد أخدود من منخفض جوي علوي متوقع توسع أحزمة السحب الركامية الرعدية واستمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة وجريان الأودية والشعاب خلال الساعات القادمة.

 وجاء في التعميم: إننا نصدر التحذيرات التالية:
- الابتعاد عن مجاري السيول في بطون الأوديةِ والشعاب أثناء هطول الأمطار التي قد تكون غزيرة أحيانًا وتتشكل على إثرها السيول بشكلٍ مُفاجئ وكذا تفقد أسطح المنازل بشكل مستمر.

- تجنب الأماكن ذات المنسوب المنخفض والتي قد تتجمع وتتدفق إليها مياه الأمطار حال استمرار هطولها، وعدم عبور الأودية إذا تجاوز منسوب المياه "فوق الركبة" حوالي نصف متر إذا كانت جارية وقت ارتفاعها.
- الإخوة المزارعين والرعاة والنحالين عليهم التنبه وحماية الآبار وأخذ الثروة الحيوانية لأماكن آمنة.


- ننبه الإخوة السائقين إلى توخي الحيطةِ والحذر وخاصةً أثناء السفر ليلًا بين المدن الرئيسية، وذلك مع وجود احتمالية حدوث بعض الانهيارات الصخرية والطينية على جوانب الطُرق في المُنعطفات والمُنحدرات الجبليةِ الحادة، وكذا تشكُل السُحب المنخفضة وانتشار الضباب الكثيف وتدني مُستوى الرؤيةِ الأفقيةِ معها.

- التحفظ على الأطفال خصوصًا المنازل المجاورة للأودية والمستنقعات المائية أو السدود لسلامتهم من الغرق.

- تجنب لمس أعمدة الكهرباء الحديدية أو الخشبية المحاطة بالمياه أو الرطوبة وغلق أو فصل التيار الكهربائي عن البرادات التي في الشوارع العامة والحارات لخطورتها واحتمالية وجود التماس كهربائي فيها إلى أن تجف من الأمطار أو عمل الصيانة اللازمة لها.

- تجنُب استخدام الهواتف المحمولة أثناء هطول الأمطار المصحوبةِ بالعواصف الرعدية لما لذلك من خطورة قد ينجُم عنها جذب الصواعق الرعدية والتعرض لصدماتها الكهربائية مع عدم الاحتماء بالأشجار أو الزنك والهناجر من الأمطار والصواعق.

وأطلقت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، تحذيرات عاجلة للمواطنين القاطنين في مساكن قريبة من الجبال وشعاب جبلية في مدينة المكلا، وذلك لاحتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار.

وأوضح مدير عام فرع الهيئة في حضرموت، المهندس فائز أحمد باصرة، بأن البناء العمراني في الأماكن الجبلية أسفل المنحدرات الصخرية يشكل خطراً كبيراً على سلامة الساكنين فيها، خاصةً مع غزارة هطول الأمطار المتوقعة مع المنخفض الجوي.

وحدد باصرة مدينة المكلا القديمة كأحد أكثر المناطق المعرضة لخطر الانهيارات الصخرية، وذلك لوجود كتل صخرية غير مستقرة على مجاري السيول، بالإضافة إلى الطريق البحري المؤدي إلى ميناء المكلا، والذي يشكل خطراً على مرور السيارات أثناء هطول الأمطار الغزيرة بسبب وجود تصدعات وتشققات في التكوين الصخري المطل على الطريق.

وناشد باصرة المواطنين في المناطق المهددة بالانهيارات الصخرية بالابتعاد عن هذه المواقع واللجوء إلى أماكن أكثر أماناً..سائلاً المولى عز وجل ان يجعلها أمطار خير وبركة ويحفظ بلادنا من كل مكروه.

وفي المهرة أفادت مصادر محلية أن سيول الأمطار التي تشهدها المحافظة نتيجة المنخفض الجوي قطعت عددًا من الطرقات أمام المواطنين والمسافرين.
وبحسب المصادر المحلية في مديرية قشن فإن سيل وادي غبوري يحاصر المسافرين والمواطنين في المديرية.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر السيول وهي تجرف إحدى السيارات، ورصد سيارة أخرى جرفها السيل بعد أن كانت متجهة إلى مديرية سيحوت.


ووجه المحافظ محمد علي ياسر، أمس، باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبًا للمنخفض الجوي والعمل على تجهيز مراكز للإيواء وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وفرق طبية متنقلة أثناء هطول الأمطار.
جاء ذلك خلال ترؤس محافظ المهرة محمد علي ياسر، اجتماعًا للجنة الطوارئ لمناقشة مستجدات المنخفض الجوي المتوقع أن تتأثر به المحافظة خلال الأيام القادمة.

وذكر المركز الإعلامي لمحافظة المهرة، أن الاجتماع ناقش الترتيبات والتجهيزات المتخذة من قبل لجنة الطوارئ والجهات المعنية خلال الأيام الماضية والأخرى الجاري اتخاذها في مركز المحافظة والمديريات، من حيث تهيئة المستشفيات ومراكز الإيواء وإمدادها بالخدمات وتنظيف مجاري السيول وتنبيه السكان القاطنين بالمناطق المنخفضة وأخلاءها حفاظًا على سلامتهم.

ووجه المحافظ الأجهزة الأمنية والعسكرية برفع حالة الجاهزية وتجهيز المعدات الثقيلة للمشاركة في عمليات الإنقاذ تحسبًا لأي طارئ.

وكانت السلطة المحلية ولجنة الطوارئ قد وجهت بتعليق الدراسة إلى الأسبوع المقبل، ومنع الإبحار كإجراء وقائي حفاظًا على سلامة الطلاب والصيادين، كما نبّهت المواطنين القاطنين في بطون الأودية بالابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومجاري السيول وغيرها من الإجراءات والتدابير.


إلى ذلك حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) من خطر الفيضانات الشديدة في المناطق المنخفضة من اليمن، خاصة في محافظتي حضرموت والمهرة، خلال النصف الثاني من أبريل الجاري.

وقالت المنظمة الأممية في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية، التي أصدرتها اليوم الثلاثاء، إن "التوقعات تشير إلى حدوث شذوذ إيجابي في هطول الأمطار على أجزاء من محافظتي حضرموت والمهرة خلال النصف الثاني من شهر أبريل الجاري 2024" .

وأضافت النشرة أن الأمطار الغزيرة ستشمل أجزاءً من المنطقة الغربية لمحافظة المهرة، والمناطق الوسطى لحضرموت، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض الفيضانات المفاجئة، خاصة حول مدينتي سيئون وتريم على وجه التحديد، خلال هذه الفترة.

وأشارت “الفاو” إلى أنه من المتوقع أن تصل تأثيرات الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها إلى المناطق الشمالية في شبوة، وأيضًا بعض الأجزاء الشرقية من محافظتي مأرب والجوف، شمال شرق البلاد.

وأوضحت النشرة إلى أنه عادةً ما يشهد النصف الثاني من أبريل 2024 ارتفاعًا في مستوى هطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد، وتبعًا لذلك “تشير التوقعات للفترة القادمة وحتى نهاية الشهر الجاري إلى احتمالية أن يتجاوز نسبة الأمطار عتبة الـ150 ملم في بعض أجزاء محافظات المرتفعات الوسطى والشمالية (إب، ذمار، عمران، حجة، صعدة)”.

ونبهت "الفاو" إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحتياطية وتجنب التعرض للمخاطر في هذه المناطق، خاصة في المناطق المنخفضة الواقعة عند مصب الأودية، كما "سوف يتزايد خطر الانهيارات الأرضية جنبًا إلى جنب مع هطول الأمطار الغزيرة في المناطق ذات التضاريس شديدة الانحدار على طول الطرق الرئيسية، مثل مناخة في صنعاء، وسمارة في إب، وكحلان في حجة".

وأردفت بأن هذه المناطق المنخفضة، وبسبب زيادة هطول الأمطار عليها، فمن المتوقع أن تشهد تفاقم خطر تفشي الأمراض بسبب ركود المياه والتي تمثل بيئة خصبة لتواجد وتكاثر الآفات مثل البعوض وغيرها في المناطق المنخفضة والساحلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى