مصرع الرئيس الإيراني ومرافقيه وتكليف محمد مخبر بمهام رئاسة إيران

> "الأيام" وكالات:

>
​لقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي،ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان حتفهما مع عدد من المرافقين، أثر حادث تحطم طائرة مروحية في منطقة جبلية في شمال غرب إيران أمس.

وبث التلفزيون الإيراني مشاهد من موقع تحطم مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما.

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أنه تم العثور على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجية البلاد وآخرين ميتين اليوم الاثنين بعد ساعات من تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية في شمال غرب إيران.

ووافق المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي أعلى سلطة في البلاد، اليوم الاثنين، على تعيين محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، قائما بأعمال رئيس البلاد.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إن المرشد علي خامنئي وافق على تعيين محمد مخبر لإدارة شؤون البلاد"، مضيفة أن "خامنئي أعلن الحداد العام لمدة خمسة أيام".

ويتولى مخبر، بموجب المادة 131 من الدستور، إدارة السلطة التنفيذية، وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوما.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي للتلفزيون الإيراني، إنه "بأمر من الرئيس المؤقت محمد مخبر تم تشكيل 6 لجان تنفيذية لإدارة شؤون الأيام المقبلة".

وأضاف "أنشأ النائب الأول للرئيس، اعتباراً من أمس، 6 لجان تنفيذية لإدارة شؤون الأيام المقبلة، منها في مجال اللجان التنفيذية والشرفية للمراسم ولجنة لمراسم تشييع جثمان إبراهيم رئيسي، واللجنة الاقتصادية للإدارة المركزية للسوق".

وأضاف جهرمي "إن علي باقري كني نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية وكبير المفاوضين في الملف النووي، سيتولى تسيير أعمال وزارة الخارجية الإيرانية".
  • ​من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران مؤقتا؟
ولد مخبر في الأول من سبتمبر 1955 ويعتبر مقربًا من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في كل شؤون الدولة.
وقد أصبح مخبر النائب الأول للرئيس في 2021 لدى انتخاب رئيسي لشغل منصب الرئاسة.

كان مخبر ضمن فريق من المسؤولين الإيرانيين الذين زاروا موسكو في 2021 ووافقوا على تزويد الجيش الروسي بصواريخ أرض-أرض والمزيد من الطائرات المسيرة، وباقي الفريق شمل اثنين من كبار مسؤولي الحرس الثوري ومسؤول في المجلس الأعلى للأمن القومي.

مخبر ترأس من قبل صندوق ستاد للاستثمار المرتبط بالزعيم الإيراني الأعلى.

في 2010، أدرج الاتحاد الأوروبي اسم مخبر في قائمة الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب ما قيل عن الضلوع في "أنشطة نووية وأنشطة للصواريخ الباليستية". وبعد عامين من ذلك التاريخ، أزال التكتل اسمه من تلك القائمة.
في 2013، أضافت وزارة الخزانة الأمريكية ستاد و37 شركة يشرف عليها الصندوق في قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات الأمريكية.

الاسم الكامل لصندوق ستاد هو بالفارسية (ستاد إجرايي فرمان حضرت إمام) أو "هيئة تنفيذ أوامر الإمام" وتأسس بموجب أمر من مؤسس الجمهورية الإسلامية سلف خامنئي وهو آية الله روح الله الخميني. والمهمة هي إصدار أوامر للمساعدين والمستشارين لبيع وإدارة ممتلكات وأصول قيل إنها تركت في فوضى عمت لسنوات بعد الثورة الإسلامية في 1979 وتوجيه أغلب ما يعود منها لأغراض خيرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى