الأفضل في البريميرليغ.. جوارديولا يتوج موسمه بجائزة جديدة

> لندن "الأيام" العرب:

> ​توج بيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، موسمه التاريخي بجائزة جديدة، بعد حفاظه على لقب الدوري الإنجليزي للموسم الرابع تواليا.

ولأول مرة في التاريخ، ينجح فريق في التتويج بلقب البريميرليغ في 4 مواسم متتالية، وذلك بعدما سيطر السيتي عليه منذ عام 2021.

وأعلنت رابطة البريميرليغ تتويج غوارديولا بجائزة أفضل مدرب في المسابقة لموسم 2023 – 2024. ونجح مان سيتي في الظفر باللقب بحصده 91 نقطة، وذلك بعد صراع شرس استمر حتى الجولة الأخيرة، ليتفوق على أرسنال الوصيف بفارق نقطتين.

يذكر أن غوارديولا توج بالجائزة للمرة الخامسة في مسيرته، ولا يتفوق عليه تاريخيا سوى أليكس فيرغسون، مدرب مانشستر يونايتد الأسبق، الذي فاز بها 11 مرة.

وقال غوارديولا “تعكس هذه الجائزة العمل الجاد والتميز الذي يقوم به جميع العاملين في النادي في كافة الأقسام. أنا فخور جدا بقيادة هذه المجموعة من اللاعبين والعمل جنبا إلى جنب يوميا مع مدربين رائعين والطاقم المعاون. الفوز بأربعة ألقاب متتالية أحد أكثر الإنجازات التي أفتخر بها في مسيرتي. إنها أصعب مسابقة للدوري في العالم وقدم منافسونا كرة قدم مذهلة”.

وتفوق غوارديولا على منافسيه ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال وأوناي إيمري مدرب أستون فيلا وأندوني إيراولا مدرب بورنموث ويورغن كلوب مدرب ليفربول.
  • أسوأ مركز
من جانب آخر كشف تقرير صحفي عن تفكير إدارة نادي مانشستر يونايتد في التعاقد مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، لخلافة الهولندي إيريك تين هاغ.

وتحوم الشكوك حول قدرة تين هاغ على الاحتفاظ بمنصبه، لاسيما بعد الموسم الكارثي الذي خاضه اليونايتد تحت قيادته واحتلاله أسوأ مركز (الثامن) في تاريخ مشاركاته بالبريميرليغ.

وبعد ساعات من إعلان تشيلسي فسخ عقده بالتراضي مع بوكيتينو، رغم تحسن نتائج الفريق منذ بداية العام الحالي، وقدرته على العودة للمسار الصحيح في آخر 5 أشهر، كشفت صحيفة “ذا صن” عن مفاجأة.

وأفادت الصحيفة بأن صاحب الـ52 عاما أصبح على رأس قائمة المرشحين لتدريب المان يونايتد في الموسم القادم، وذلك بعد عامين على تفويت فرصة التعاقد معه.

وتنتظر إدارة اليونايتد خوض الفريق مباراته الأخيرة هذا الموسم، والتي سيواجه خلالها مانشستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرار النهائي بشأن مصير تين هاغ.

وحال التخلي عن خدمات المدرب الهولندي فإن بوكيتينو سيكون الأقرب لتولي المهمة بعد إقالته.

وفاجأ قرار تشيلسي بالتخلي عن المدرب ماوريسيو بوكيتينو العديد من اللاعبين السابقين الذين يعتقدون أنه قد ينسف مساعي النادي للعودة إلى القمة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وانضم بوكيتينو إلى تشيلسي قبل موسم 2023 – 2024 بعد أن احتل النادي المركز 12 في الموسم السابق.

وكانت الأشهر الأولى من ولاية المدرب الأرجنتيني بعيدة كل البعد عن الإقناع، إذ استغرق الفريق وقتا طويلا للتأقلم لكن سلسلة من خمسة انتصارات متتالية في آخر خمس مباريات في الدوري رفعته إلى المركز السادس ليضمن مكانا في مسابقة أوروبية.

وانتقد لاعب تشيلسي السابق كريغ بيرلي قرار النادي الذي وصفه بأنه يفتقر إلى الرؤية. وقال بيرلي لشبكة “إي.إس.بي.إن”، “الأمر كله عبارة عن فوضى بصراحة”.

وتابع “ارتكب بوكيتينو بعض الأخطاء هذا العام لكن الفريق أنهى الموسم بقوة. (تشيلسي) يفتقر إلى الرؤية. إنهم يتعثرون من مدرب إلى آخر… لا يوجد الكثير من المدربين الجيدين في الوقت الحالي”. وقال جوس بويت لاعب وسط تشيلسي السابق إن رحيل بوكيتينو يصعب فهمه وقبوله. وأضاف “كل شخص قريب من تشيلسي كان يتوقع صيفا رائعا والتحضير لأمور جيدة العام المقبل. “لكننا لا نعرف ما يدور بداخل النادي. لقد صدمت، ولم أصدق ذلك”. وقال فرانك لوبوف مدافع تشيلسي ومنتخب فرنسا السابق إن رحيل بوكيتينو أدخل مستقبل النادي في حالة من عدم اليقين.

وواصل “إنه أمر مؤسف، لأن الفريق كان استثنائيا في المباريات القليلة الماضية، لكننا الآن لا نعرف ما سنواجهه الموسم المقبل. لا نعرف إلى أين سنذهب مع كل هؤلاء اللاعبين الشبان. لديّ شكوك في أن الوضع سيكون أفضل مما كان عليه هذا الموسم”.

ووجه كول بالمر لاعب تشيلسي، الذي اختير أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم، الشكر إلى بوكيتينو في منشور على إنستغرام. وقال بالمر “شكرا لك على كل ما فعلته من أجلي وتحقيق أحلامي. أتمنى لك كل التوفيق”.

ووفقا لتقارير وسائل إعلام بريطانية، فإن كيران ماكينا مدرب إبسويتش تاون وروبن أموريم مدرب سبورتنغ لشبونة وروبرتو دي تسيربي مدرب برايتون السابق ضمن أبرز المرشحين لخلافة بوكيتينو في تشيلسي.
  • رغبة قوية
رفض الألماني هانز فليك، مدرب بايرن ميونخ الأسبق، تولي قيادة تشيلسي، خلال الفترة المقبلة. وبحسب صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية، فإن فليك لا تزال لديه رغبة قوية في تدريب برشلونة، بداية من الموسم المقبل.

وأصبح مستقبل تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة الحالي، في خطر بعد تصريحاته التي انتقدت عمل إدارة الرئيس خوان لابورتا بشأن تدعيم الفريق. وأضافت الصحيفة، أن فليك رفض بالفعل فكرة تدريب تشيلسي، وأبلغ إدارة النادي الإنجليزي بقراره.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المدرب الألماني ينتظر برشلونة الذي ينوي حسم مصير تشافي، عقب مباراة إشبيلية الأخيرة يوم الأحد المقبل في الليغا.

على جانب آخر، كشف الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو، عبر حسابه بموقع إكس، عدم دخول مسؤولي تشيلسي في محادثات مع فليك.

وكان تشافي قد أعلن في يناير الماضي، رحيله عن برشلونة عقب نهاية الموسم، قبل أن يتراجع عن موقفه خلال الشهر الماضي ويعلن استمراره في الموسم المقبل،.

وحسب صحيفة “سبورت” الكتالونية، فإن الاجتماع الذي سيجمع بين لابورتا وتشافي، وسيتم من خلاله تحديد ما إذا كان المدرب سيظل في منصبه أم لا، لن يكون وجها لوجه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى