مشاريع مدرجة في برنامج الإستثمار اعتبرناها وهمية لعدم معرفة مواقعها

> إب «الأيام» نبيل مصلح:

> ذكر الأخ كمال ناجي فاضل، مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة إب ان مسحا ميدانيا تم استكماله مؤخرا قد استهدف تقييم مستوى الإنجاز في المشاريع التنموية بالمحافظة وتلمس احتياجات المديريات.

واوضح في تصريح لـ«الأيام» ان هناك 300 مشروع قيد التنفيذ موزعة على التربية 155 مشروعا، الصحة 69 مشروعا، الأشغال العامة 14 مشروعا، الزراعة 49 مشروعا، التعليم الفني 6 مشاريع، مياه الريف 7 مشاريع.

اما ما يتعلق بالمشاريع التي نفذت منذ قيام الجمهورية اليمنية فقد تمثلت في 1453 مدرسة، 225 مشروعا صحيا، 77 مشروعا زراعيا، 349 مشروعا بالإضافة الى 426 مشروعا قيد التنفيذ تتبع الأشغال العامة، 7 معاهد فنية ومهنية، 83 مشروع اتصالات، 231 مشروعا للأوقاف، 221 مشروعا لمياه الريف، 4 مشاريع لمؤسسة المياه والصرف الصحي، الكهرباء 102 ميجاوات، الاستثمار 137 مشروعا، الضمان الاجتماعي حتى نهاية العام الماضي وصل الى 493ر72 حالة، الصندوق الاجتماعي للتنمية 126 مشـروعا، منظـمة اليونيسف 97 مشروعا.

واشار الى ان عملية المسح قد واجهت صعوبات تمثلت في عدم معرفة مواقع المشاريع المعتمدة في البرنامج الإستثماري فيما يخص مكتب الزراعة، الشباب والرياضية، الطرق، «وذلك بسبب تغيير المواقع كما وردت في البرنامج الاستثماري، وقد اصبحت هذه المشاريع في نظرنا وهمية».

وقال ان المكتب قد اعد خارطة توضح احتياجات كل مديرية وعزلة من المشاريع وكذا المديريات التي لم تصل اليها المشاريع بشكل كبير، بما يشير الى وجود مديريات لازالت محرومة من المشاريع الخدمية مثل القفر، فرع العدين، الرضمة، مذيخرة، السدة.

وعلى صعيد ظاهرة الفقر في تلك المديريات أكد الأخ مدير المكتب ان المؤشرات الأولية التي تم وضعها تظهر ان معظم المديريات تعاني من الفقر والبطالة بنسب مختلفة.

حيث احتل فرع العدين المستوى الأول بنسبة 88%، والقفر في المستوى الثاني بنسبة 85%، والعدين في المستوى الثالث بنسبة 80%.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى