1500 ينتظرون تهريبهم من بوصاصو خلال الايام القادمة

> جنيف «الأيام» رويترز:

> قالت الأمم المتحدة أمس الأول الخميس انها تخشى ان يكون أكثر من مئة من المهاجرين بشكل غير مشروع من الصوماليين والاثيوبيين غرقوا الأسبوع الماضي اثناء محاولتهم الوصول إلى اليمن على مراكب يديرها مهربون.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في بيان إن أغلبهم لقي حتفه عندما غرق مركب يقل 93 من الركاب في الثالث من مارس في خليج عدن اثر وقوع مشكلة فنية.

واضافت انه لم ينج سوى افراد الطاقم الاربعة بعد ان التقطتهم مراكب يديرها مهربون آخرون أبحروا بها في نفس اليوم من شمال شرق الصومال.

وقالت ماري هيلين فيرني المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لقد "انقذوا الطاقم وتركوا جميع الركاب يغرقون."

ويعتقد ان 18 افريقيا آخر غرقوا في السابع من مارس بعد أن امر طاقم مركب آخر جميع ركابه البالغ عددهم 85 راكبا بالقفز في البحر بينما كانوا على مسافة من الساحل.

وقالت المفوضية العليا "هذه المأساة هى الاحدث في سلسلة من الحوادث المماثلة التي تسببت في حدوث عدد غير معلوم من الوفيات في السنوات القليلة الماضية."

واضافت انه يعتقد ان مئة شخص غرقوا قبل نحو عام عندما غرق مركب يديره مهربون في نفس المياه.

وأشارت المفوضية الى ان الآلاف من الصوماليين والاثيوبيين "يقعون ضحية لمهربين معدومي الضمير" كل عام على أمل تهريبهم الى اليمن حيث يسعى الكثيرون من هناك للانطلاق الى اوروبا.

وقالت ان هذه "الكارثة المتفاقمة" لها جذورها الضاربة في الفقر والمتصلة بانعدام الامن بالنسبة للصومال التي يتسبب سوء الوضع به الى سقوط المواطنين البائسين في ايدي المهربين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية "معظم هؤلاء الاشخاص يلجأون للهجرة بسبب الظروف الاقتصادية ولكن عددا منهم من اللاجئين."

وأعترضت السلطات اليمنية سبيل الناجين من الحوادث الاخيرة بالاضافة الى نحو 450 مسافرا من مراكب اخرى يديرها مهربون ابحروا بها ايضا من الصومال في نفس التوقيت. ويلقى هؤلاء الاشخاص الرعاية في مركز ميفعة للضيافة القريب من قرية بئر علي الساحلية في جنوب اليمن.

وأبلغ هؤلاء الاشخاص طاقم المفوضية العليا ان حوالي 1500 شخص ينتظرون تهريبهم الى اليمن من بوصاصو في شمال شرق الصومال خلال الايام القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى