في ندوة بمنتدى «الأيام».. رئيس المنطقة الحرة بعدن: المنطقة الحرة تمثل التحدي الكبير وهدفا لتحقيق جهود أبناء عدن واليمن عموما

> عدن «الأيام» خاص:

> استضاف منتدى «الأيام» بعدن في ندوته الأسبوعية أمس الأربعاء الأخ د. محمد حمود الوذن، نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة، رئيس هيئة المنطقة الحرة بعدن، وذلك لتسليط الأضواء حول المنطقة الحرة وأهميتها التنموية والاقتصادية والاجتماعية. وكذا استعراض ما تبذل من جهود لتنفيذ مجمل الرؤى والبرامج والمشاريع في إطار الخطة الاستراتيجية لإقامة المنطقة الحرة بعدن، والآفاق المستقبلية لتصبح بوابة اليمن الاقتصادية إلى العالم.

في حديثه خلال الندوة، أوضح د. محمد الوذن، الأهمية التي يشكلها قيام المنطقة الحرة بعدن بالنسبة لأبناء اليمن عموماً وعدن على وجه الخصوص، وأكد تطلع الهيئة إلى اقتناع الجميع للمساهمة في الترويج لها، والدفاع عنها والتقييم المستمر للأخطاء وتقديم المقترحات الهادفة تطوير الرؤى والأفكار والمشاريع الطموحة الواردة بخطة إنشاء المنطقة الحرة.

وقال: «إن المنطقة الحرة تمثل التحدي الكبير بالنسبة لعدن، مع جود المنافسة الجادة مع المناطق الحرة التي أقيمت ببعض البلدان المجاورة ومنها دبي التي تحاول فرض الاحتكار وتضييق الخناق بهذا المجال، وخاصة بعد أن أقامت ميناء للحاويات في جبيوتي».

وأضاف: «إن الانطلاق نحو مواجهة هذا التحدي يتطلب وجود إدارة حقيقية وجهودا مكثفة لإنجاز مجمل المشاريع والرؤى والخطط الخاصة بالمنطقة الحرة، إلى جانب توفير الظروف والمناخات الملائمة، والتسهيلات لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال للعمل فيها»، وأشار إلى أن تحقيق ذلك لا يرتبط بشخص محدد أو جهة أو مؤسسة بعينها وإنما أيضاً بجهود أبناء عدن خاصة واليمن عامة.

واستعرض د. محمد الوذن، مختلف جوانب الخطة الاستراتيجية لإنشاء المنطقة الحرة بعدن وما تشمله ومشاريع رئيسية وفرعية والفرص الاستثمارية التي توفرها في المجالات الصناعية، التجارية، التخزينية، السياحية، وفي مجال الإنتاجي والخدمي، كما تطرق إلى بعض الصعوبات والمعوقات ومنها المنازعات على الأراضي وضعف الترويج لجذب المستثمرين، وعبر عن أمله في أن تسهم بهذا الجانب الغرفة التجارية والصناعية عدن، وكذا الصحف ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لما له من أهمية في مساعدة المنطقة الحرة على تنفيذ خططها ومشاريعها والوصول إلى أهدافها.

في ختام الندوة تم طرح العديد من الملاحظات والاستفسارات من قبل الحضور، حيث قام الأخ رئيس هيئة المنطقة الحرة بعدن بالرد عليها ومعه عدد من الأخوة مدراء الإدارات بالهيئة الذين حضروا هذه الندوة.

وفي سياق رده على سؤال حول دور نشاط مطار عدن في إطار الخطة الاستراتيجية للمنطقة الحرة، أكد الأخ د. محمد الوذن أن هناك جهودا تبذل لتطوير وتأهيل مطار عدن لاستعادة دوره ونشاطه، وخاصة في ضوء ما تم البدء به من خطوات وإجراءات لإقامة قرية البضائع والشحن الجوي، وأوضح بهذا الشأن أن وزير النقل بالأردن طرح مسألة السماح للطيران الأردني بالمرور مباشرة إلى مطار عدن على الأخ عبدالقادر باجمال، رئيس الوزراء، الذي أوضح له أن هناك إشكالية لا تزال في هذا الجانب مع الشريك في طيران اليمنية ووعد بمعالجتها في وقت لاحق.(تفاصيل الندوة في اعداد لاحقة)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى