محادثات التجارة مع عمان والامارات تتقدم سريعا

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قالت مسؤولة امريكية يوم الاثنين الماضي إن الولايات المتحدة تحقق تقدما سريعا في مباحثاتها للتوصل الى اتفاق للتجارة الحرة مع كل من سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة وانه قد يتم التوصل لاتفاق خلال شهور.

وقالت كاثرين نوفيلي مساعدة الممثل التجاري الامريكي للصحفيين "نحن نأمل أن نبرم هذين الاتفاقين ونوقعهما قبل نهاية العام الجاري. لكنه قد يتم قبل ذلك بسبب السرعة التي نسير بها."

ويمثل الاتفاقان المقترحان جزءا من مبادرة ادارة الرئيس جورج بوش التي تهدف الى اقامة منطقة للتجارة الحرة في الشرق الاوسط بحلول عام 2013 وكانت الولايات المتحدة أبرمت اتفاقات للتجارة الحرة مع اسرائيل والاردن والمغرب. وربما يقر الكونجرس اتفاقا رابعا مع البحرين هذا العام.

وأجرى مفاوضون تجاريون أمريكيون جولة اولى من المحادثات التجارية مع الامارات الاسبوع الماضي ومع عمان في مطلع الاسبوع. ومن المقرر اجراء جولة ثانية مع كل من الدولتين في واشنطن في النصف الثاني من ابريل .

وقالت نوفيلي في مكالمة من العاصمة العمانية مسقط "نحن نتطلع لتحقيق طفرة في الجولة الثانية."

ويبلغ حجم التجارة بين الولايات المتحدة والدولتين نحو ستة مليارات دولار سنويا أغلبها مع الامارات ثالث أكبر سوق للولايات المتحدة في الشرق الاوسط بعد اسرائيل والسعودية.

وتستورد الولايات المتحدة منتجات الوقود والملابس والمنسوجات من البلدين وتصدر لهما الآلات والطائرات والسيارات وسلعا زراعية واستهلاكية.

واختتمت الولايات المتحدة مباحثات التجارة الحرة مع البحرين في نحو أربعة أشهر من العام الماضي.

وقالت نوفيلي إن المحادثات مع الامارات وعمان قد تسير بنفس الوتيرة.. وأضافت أن الولايات المتحدة قد تبدأ مباحثات للتجارة الحرة مع الكويت وقطر في وقت لاحق من العام الجاري اذا تحقق تقدم كاف في المباحثات التمهيدية. وتابعت أن واشنطن تجري مباحثات على مستوى الخبراء مع البلدين ومع مصر لبحث المطلوب في إطار اتفاق للتجارة الحرة .. وقالت إن المباحثات مع السعودية بشأن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية "نشطة جدا" وإن الولايات المتحدة مستعدة للتحرك بسرعة في هذا الصدد إذا كانت الرياض مستعدة لتقديم الالتزامات الضرورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى