تسليم عدد من المناطق بأبين باعتبارها مناطق خالية من الألغام والقذائف

> ابين «الأيام» احمد يسلم صالح:

> بمناسبة إنهاء أعمال المرحلة الأولى للتعامل مع الألغام، شهدت قاعة الثقافة بمحافظة أبين اللقاء الجماهيري التوعوي الذي نظمه البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، بحضور الأخوة قاسم الأعجم وزير الدولة رئيس اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام، م. فريد أحمد مجور محافظ أبين، العميد حيدرة أحمد لهطل قائد المحور الشرقي ، عبدالله لقمان وكيل مساعد محافظة أبين، العميد محمود إسماعيل الشيخ مدير أمن أبين، ومدير الأمن السياسي بالمحافظة.

وفي مستهل الاحتفال ألقى م. فريد مجور، محافظ أبين كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل البرنامج الوطني والفرق الميدانية للتعامل مع الألغام والقذائف في تطهير بعض مناطق محافظة أبين من الألغام، والتي مثلت بؤرة للخوف والهلع وشبح الموت وباستلام تلك المناطق وتطهيرها نكون قد ودعنا الخوف من النفوس وزرعنا الابتسامة والأمل وهيأنا الأجواء للأمان والاطمئنان والاستقرار.

عقب ذلك قدم مدير البرنامج الوطني منصور العزي شرحا لأبرز ما تحقق وما تم تنفيذه من قبل البرنامج منذ بداية 1999م بكوادر وخبرات يمنية، منوها بأن مشكلة الألغام أفرزت 5427 من الضحايا، وعدد المناطق الملوثة بالألغام والقذائف 592 منطقة، فيما بلغ عدد المواطنين الواقعين تحت تأثير الألغام 18027. ومن الإنجازات التي نفذها البرنامج تطهير 212 مليون متر مربع بالإضافة إلى استهداف وتسجيل 1150 من المتضررين من الألغام وتقديم الأطراف الصناعية المتحركة لهم وأدوات سمعية وبصرية .. ووفقا لتقييم الأمم المتحدة تعد بلادنا في المستوى الأول على مستوى العالم من بين 21 برنامجاً عالمياً لتطهير الألغام.

ثم ألقى الأخ قاسم الأعجم، وزير الدولة رئيس اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام، الكلمة الختامية التي أشادت بجهود فرق التطهير من الألغام وفرق التوعية والكادر الإداري، معتبرا ذلك من أنبل وأعظم الأعمال الوطنية كون مجال هذا العمل يحتوى على العديد من التعقيدات والمخاطر على الحياة.

عقب ذلك تم افتتاح معرض الصور والمعروضات من الألغام والقذائف الخطرة، بعدها تم الانتقال إلى منطقة الحقول المطهرة وتسليمها إلى السلطة المحلية بالمحافظة باعتبارها مناطق خالية من الألغام، حيث قدم العقيد فضل غرامة، قائد الفرق الميدانية للتعامل مع الألغام والقذائف، للحاضرين شرحا مفصلا عن أعمال وخطط التدمير لكمية من الألغام والقذائف يصل مجموعها إلى 1606 لغم وقذيفة وصاروخ منوع وقنابل طيران تم تدميرها في 9 مواقع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى