رجال في ذاكرة التاريخ

> نجيب محمد يابلي

>
من اليمين : احمد علي سعد ،محمد فريد العولقي،احمد محمد باشراحيل،محمد بن عبدالله العولقي،محمد صالح عفاره،حامد لقمان
من اليمين : احمد علي سعد ،محمد فريد العولقي،احمد محمد باشراحيل،محمد بن عبدالله العولقي،محمد صالح عفاره،حامد لقمان
الشيخ أحمد محمد باشراحيل:الميلاد والنشأة الشيخ أحمد محمد باشراحيل من مواليد عدن عام 1922م ، تلقى دروسه الأولى في كتاتيب عدن، وانتقل بعد ذلك إلى التعليم النظامي الحكومي، ثم انتقل إلى مدرسة القديس يوسف العالية (البادري) ST. JOSEPH HIGH SCHOOLوتربع فيها على عرش المراتب الأولى في الدراسة نتيجة قضائه ساعات من الليل ساهراً على ضوء شمعة منكباً على الدراسة والتحصيل والاستزادة ، وكانت والدته تنهره رحمة بعينيه.

باشراحيل في ذكريات المرشد

ورد ذكر أحمد محمد باشراحيل في كتاب الأستاذ محمد مرشد ناجي (صفحات من الذكريات)، إذ قال الأستاذ المرشد إنه كلف بالقيام بمهمة الترجمة أثناء غياب الأستاذ أحمد محمد باشراحيل في إجازته، وكان الأستاذ المرشد حينئذ سكرتيراً للسلطان الفضلي، في حين كان الأستاذ باشراحيل ضابطاً سياسياً لدى المعتمد البريطاني في السلطنة الفضلية.

تميزت فترة خدمة الأستاذ باشراحيل في أبين بالجدية في العمل وإصلاح ذات البين بين القبائل المتناحرة والتعفف والدليل القاطع على ذلك أنه كان يوزع الأراضي الزراعية في أبين ولم يمكن نفسه من متر واحد، نصحه بعض أصدقائه بألا «ينسى نصيبه من الدنيا» وجاء رده: «أنا موظف حكومي، أعطي ولا آخذ».


باشراحيل في أعلى درجات السلم الوظيفي
عمل الجهاز الإداري في ظل الإدارة البريطانية بأسس سليمة قامت على التقييم السنوي للموظف والتدرج في الوظيفة، وكان ذلك مقروناً بالدورات التأهيلية في الخارج إضافة إلى احتكاك الموظفين المحليين الصغار بالموظفين الكبار، الذين احتكوا بدورهم بقيادات بريطانية مجربة في ميادين تخصصها.

بتلك الأسس، ارتقى أحمد محمد باشراحيل ليصل إلى درجة وكيل دائم PERMENANT SECRETARY الموازية لدرجة نائب وزير في هذه الأيام، وكانت تلك الدرجة لا تمنح عبثاً من باب المجاملة أو المحسوبية، ولذلك كان النظام الإداري من أرقى الأنظمة في منطقة الشرق الأوسط.

صدرت قرارات رسمية بترقية أحمد محمد باشراحيل إلى درجة وكيل دائم لوزارة الصحة ثم وكيلاً لوزارة الزراعة والأسماك.


باشراحيل يفضل البقاء في الوطن رغم المآسي والمحن
استدعت الإدارة البريطانية كبار الموظفين المحليين وعرضت عليهم استقبال الحكومة البريطانية لهم في بريطانيا خشية الأجراءات الطائشة التي سيتعرضون لها إلا أن أحمد باشراحيل آثر البقاء في الوطن رغم غياب أي مؤشر مطمئن في الأفق.

لحقت بأحمد محمد باشراحيل إجراءات عسفية بعد نيل الاستقلال الوطني، وصدقت نبوءة الإدارة البريطانية وخاب ظن باشراحيل، وشهدت الاوضاع انفراجاً وتحسناً نسبياً انتفع به الجهاز الإداري للدولة وانتفع به أيضاً المغبونون، حيث استفاد «مشروع دعم الخدمات الزراعية» التابع لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من خبرة ومعارف الأستاذ أحمد باشراحيل، لا سيما وأن المشروع كان مرتبطاً بمنظمات دولية مانحة وفي مقدمتها منظمة الزراعة والأغذية (FAO) التابعة للأمم المتحدة، وحصرت مهام الأستاذ باشراحيل بالمراسلات مع تلك المنظمات.

بعد حياة حافلة بالمد والجزر والعطاء والمعاناة، رحل الأستاذ أحمد محمد باشراحيل عام 1995م عن عمر ناهز (73) عاماً، مخلفاً وراءه سيرة عطرة وستة أولاد هم: 1) جمال،2) نبيل، 3) محمد، 4) عمر، 5) سمير، 6) وليد.


شهادة للتاريخ
قدم الأستاذ أحمد باشراحيل شهادة للتاريخ جاءت عن لسان ولده الكابتن نبيل ملخصها أن الاستاذ محمد صالح عفارة كان الرجل الوحيد الذي سنده بعد الاستقلال، وأن الاستاذ محمد علي باشراحيل سنده وساعده في مشواره الوظيفي.
عمر احمد السليماني
عمر احمد السليماني
عمر أحمد السليماني:
الميلاد والنشأة

عمر أحمد صلفوح السليماني، من مواليد عام 1930م بقرية الهمة، منطقة المطهاف بسلطنة الواحدي، لأسرة قبلية فقيرة. لم تسعفه الظروف الأسرية القاهرة في أخذ نصيبه من التعليم. رابط في قريته راعياً للغنم ومنتفعاً بلحمها ولبنها وجلدها.


صلفوح في جيش الليوي
وفي العام 1957م التحق عمر صلفوح بجيش محمية عدن (الليوي) جندياً في إحدى الوحدات العسكرية المرابطة في مكيراس، حاضرة السلطنة العوذلية، وحصرت مهمته بالرماية على الرشاش الثقيل المعروف بـ «البرن» BREN .GUN

وفي نهاية عام 1959م انتهز فرصة مرابطته في منطقة حدودية مع المملكة المتوكلية اليمنية، فشد الرحال هارباً من مكيراس وبحوزته رشاشه البرن وبندقيته العتيقة الـ «كنده» ظناً منه أنه سليتحق بقوى معادية للوجود البريطاني في الجنوب، وظل يتنقل بين صنعاء وتعز والبيضاء دون جدوى فعزم على العودة إلى قريته الهمة في نهاية عام 1960م.


صلفوح يستجيب لثورة 26 سبتمبر
ما إن أعلنت ثورة 26 سبتمبر 1962م عن نفسها من إذاعة صنعاء، حتى احتشدت مجاميع كبيرة من عدن ، وما كانت تسمى بمحميات عدن الغربية، وكان عمر صلفوح على رأس مجموعة كبيرة من أبناء المنطقة التحقت بصفوف ثورة 26 سبتمبر وتقرر التحاقهم بالجيش الشعبي.

أعلن عن الثورة في الجنوب ومن جبال ردفان مكاناً و14 أكتوبر 1963م زماناً، واستجاب عمر صفلوح ومجاميع لنداء ثورة 14 أكتوبر والتحقوا بصفوف الثورة في ردفان، ورافق صلفوح عمر أحمد ملاقي القشعوري ومجاميع من قبائل آل باكازم وآل فضل.


عودة صلفوح إلى مسقط رأسه
عاد عمر صلفوح إلى مسقط رأسه (الهمة) بأرض الواحدي بغية إنشاء خلايا للثورة في منطقته، واستدعته السلطات للتحقيق معه أكثر من مرة وامتنع في الأخير عن المثول، فتم احتجاز شقيقه وابن عمه رهينتين في سجن (لبيض) بميفعة عاصمة السلطنة الواحدية، نسق عمر صلفوح مع ابن عمه الشهيد مهدي هادي المسري السليماني، جندي في الحرس الثاني وتم الاتفاق على احتجاز الحراسات والاستيلاء على سلاحهم وإطلاق سراح الرهينتين ، ولجأت اسرة الشيخ هادي بن محمد المسري السليماني إلى الجبال بعد تنفيذ تلك العملية.


محمد علي هيثم سبب قدومه وسبب رحيله
تواصلت رسالة عمر صلفوح في الكفاح المسلح من خلال انتمائه لجبهة التحرير، وشاءت الرياح أن تهب على غير ما اشتهته السفن، حيث سقطت سلطنة الواحدي بيد جبهة التحرير، ولم تستقر الأمور حتى تسلمت الجبهة القومية وثيقة الاستقلال في جنيف، ورحل آخر جندي بريطاني في 30 نوفمبر 1967م، ونزح في الاتجاه المقابل مناضلو جبهة التحرير إلى المحافظات الشمالية.

منح محمد علي هيثم، وزير الداخلية في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، الأمن والأمان لعمر صلفوح ومجاميعه، حيث منح صلفوح رتبة ملازم ثان وبيتاً في مدينة الشعب، وعين الشهيد مهدي هادي المسري مأموراً لمديرية نصاب وتمت ترقية الشهيد مبارك علي بن لخزع الى ملازم ثان، وبعد استقالة هيثم في اغسطس 1971م، شعر صلفوح وجماعته بخطورة الأوضاع فغادر أرض الوطن مع جماعته والتحقوا بجيش الإنقاذ. وفي العام 1988م انتقل عمر صلفوح إلى جوار ربه في أرض الكنانة جمهورية مصر العربية وتم دفنه في ثرى قاهرة المعز.

تزوج عمر صلفوح خمس مرات، آملاً بارتزاق البنين، إلا أن إرادة الله فوق كل إرادة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى