المئات يتظاهرون بمصر ضد الاحتلال الامريكي للعراق

> القاهرة «الأيام» :

>
متظاهرون في مصر ضد الاحتلال الامريكي في العراق
متظاهرون في مصر ضد الاحتلال الامريكي في العراق
احتشد مئات المصريين يوم امس في مظاهرة كبرى في الذكرى الثانية للغزو الامريكي للعراق وقد شارك في التظاهرة ممثلون لمختلف القوى السياسية والحزبية والتيارات الفكرية بما فيهم ممثلون للحزب الوطني الحاكم .

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا بميدان التحرير بالقاهرة - احد اكبر الميادين المصرية - للمقاومة العراقية والعربية ، وأعلنوا دعمهم لها حتى يخرج المحتل من الاراضي العربية وأكدوا أن المقاومة ليست إرهابا وهتفوا بسقوط أمريكا وإسرائيل ، وحملوا العلمين العراقي والمصري ولوحات باللغة الانجليزية تحمل عبارة ) القمع ليس حرية ( .

وطالب المتظاهرون بخروج القوات الامريكية والاجنبية من العراق وأكدوا رفضهم التدخل الامريكي في الشئون الداخلية للدول العربية .

وقال البرلماني الناصري حمدين صباحي الذي شارك في التظاهرة لوكالة الانباء الالمانية "نحن هنا لنعبر عن موقف شعب رافض للاحتلال الامريكي للعراق العربي ، ورفضنا لهيمنة البيت الابيض على العالم ودعمه لاسرائيل ورفضنا للعلاقات المصرية الامريكية التي توصف بأنها استراتيجية ".

وأضاف " هذه المظاهرة تعلن رفضنا للتدخل الامريكي في الشئون العربية ، ورفضنا للانظمة العربية التي ساعدت امريكا في التدخل في شئوننا ".

وقد شارك في التظاهرة حركة ) كفاية ( التي ترفض تولي الرئيس المصري حسني مبارك حكم مصر لفترة خامسة في شهر سبتمبر القادم ، وهتف أنصارها مرددين " لا للتمديد لا للتجديد " ، كما أعلنوا رفضهم لمبدأ توريث الحكم حسبما يتردد عن توريث رئاسة مصر لجمال نجل مبارك.

ورفعت الحركة لافتات " كفايه تطبيع مع إسرائيل .. كفايه فساد وتزييف للديمقراطية" ، بينما هتف أنصار حزب العمل الاسلامي المجمد مطالبين الرئيس مبارك بعدم الترشح لفترة رئاسة جديدة ، وأكدوا رفضهم استمراره رئيسا لمصر.

ووضعوا على صدورهم شارات تحمل عبارة " لا لمبارك ". وقد حاصرت قوات الامن التظاهرة بالعشرات من العربات المدرعة ومئات الجنود من عناصر مكافحة الشغب ، غير انه لم تحدث مصادمات .

واعتبر ناشطون سياسيون أن اقتراح الرئيس المصري بتعديل الدستور ليكون اختيار رئيس الجمهورية بالانتخاب بين أكثر من مرشح بأنه " استفتاء مقنع " لانه وضع شروطا وقيودا تصب في صالح مرشح الحزب الوطني الحاكم ، وتمنع الشخصيات العامة من الترشح لهذا المنصب .

وقال الناشط كمال ابو عيطه " نرفض تعديل الدستور الذي يحول الانتخابات على منصب الرئيس إلى استفتاء ".

وطالبت المظاهرة التي شارك فيها طلاب الجامعات وممثلون للفلاحين ومختلف فئات الشعب بإلغاء حالة الطوارىء المطبقة بمصر منذعام 1981 مؤكدين أن استمرار العمل بقانون الطوارىء يتعارض مع شعارات الحرية والديمقراطية التي ترفعها الحكومة المصرية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى